مدينة ماريبول الأوكرانية تستغيث: روسيا تدمر الطرق والجسور وتعتمد نهج الإبادة.. نطالب بممر إنساني للمدنيين

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/03 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/04 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
دبابات أوكرانية على الحدود في ظل مواجهة مع روسيا - رويترز

قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية بدأت، الخميس 3 مارس/آذار 2022، في تدمير الجسور وخطوط السكك الحديدية لعرقلة عمليات إجلاء المواطنين وتوفير المستلزمات، في حين تلتزم موسكو الصمت.

واتهم مجلس مدينة ماريوبول روسيا بالقيام بما سمّته "عملية إبادة للشعب الأوكراني"، مضيفاً أن القوات الروسية تعيق إمدادات المياه والكهرباء في المدينة.

وبالتزامن مع ذلك قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أحدث مقطع فيديو ينشره إن خطوط الدفاع صامدة في وجه الهجوم الروسي، مضيفاً أن القصف الروسي لم يتوقف منذ منتصف الليل.

وأضاف الرئيس الأوكراني: "ليس لدينا ما نخسره سوى حريتنا"، مضيفاً أن أوكرانيا تتلقى إمدادات أسلحة يومياً من حلفائها الدوليين.

كما ذكر زيلينسكي أن التكتيكات المتغيرة لروسيا وقصف المدنيين في المدن أثبتا نجاح أوكرانيا في إفساد خطة موسكو الأولية بإعلان بانتصار سريع من خلال هجوم بري.

أوكرانيا روسيا
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسك – رويترز

روسيا تسيطر على خيرسون

وفي وقت سابق من مساء أمس قال رئيس بلدية مدينة خيرسون الأوكرانية، إيجور كوليخاييف، إن القوات الروسية انتشرت بشوارع المدينة وشقَّت طريقها إلى مبنى مجلس المدينة، وسط أنباء عن تقدُّم تلك القوات نحو العاصمة كييف.

فيما حث كوليخاييف الجنودَ الروس على عدم إطلاق النار على المدنيين، ودعا السكان إلى عدم الخروج إلى الشارع إلا نهاراً، ومثنى أو فرادى فقط.

كانت الحكومة الأوكرانية قد هوَّنت في وقت سابق، من شأن تقارير عن سقوط خيرسون في أيدي الروس، فيما سيجعلها أول مدينة كبيرة تسيطر عليها القوات الروسية منذ بدء الغزو قبل أيام.

قصف محطة قطار كييف

في غضون ذلك، أعلنت الرئاسة الأوكرانية تعرُّض موقع قريب من محطة القطار بالعاصمة كييف لقصف روسي.

حيث أوضح بيان صادر عن مكتب الرئاسة الأوكرانية أن صاروخاً أطلقته روسيا سقط بين محطة القطار الجنوبية وفندق "أيبيس" في كييف.

بينما لم يقدم البيان أي معلومات عما إذا كان القصف خلَّف إصابات.

كييف أوكرانيا روسيا
أثار القصف على العاصمة الأوكرانية كييف/ Getty images

من جانبه، أوضح مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية أنطون فراشينكو، أن خطوط نقل المياه الحارة قُصفت، معرباً عن اعتقاده أن قسماً من سكان كييف لن يتمكن من الحصول على التدفئة.

وتبعد المحطة التي يستخدمها الآلاف للفرار من الحرب، نحو 3 كيلومترات عن ميدان الاستقلال في العاصمة.

العملية العسكرية الروسية

يُشار إلى أن روسيا أطلقت، فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول بالعالم؛ وهو الأمر الذي دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات مختلفة على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والمالية والرياضية​​​​​.

يعد هذا الهجوم الروسي هو الأكبر على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، وينذر بتغيير نظام ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.

من جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بمحاولة تنصيب حكومة "دُمية" (تخضع لروسيا)، وتعهد بأن الأوكرانيين سيدافعون عن بلادهم ضد "العدوان".

في المقابل، تقول موسكو إن "العملية العسكرية تستهدف حماية أمنها القومي"، وحماية الأشخاص "الذين تعرضوا للإبادة الجماعية" من قِبل كييف، متهمةً ما سمّتها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم من وصفتهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".

كانت العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

تحميل المزيد