رتل عسكري روسي طوله 64 كيلومتراً يتجه نحو كييف.. ومروحيات عسكرية متأهبة في بيلاروسيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/01 الساعة 07:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/01 الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش
صورة من الأقمار الصناعية ترصد حشد هائل روسي في طريقها لكييف/ Gettyimages

قالت شركة أمريكية خاصة إن صوراً التقطت بالأقمار الاصطناعية، الإثنين  28 فبراير/شباط 2022، تُظهر رتلاً عسكرياً روسياً شمالي العاصمة الأوكرانية كييف يمتد لمسافة 64 كيلومتراً، وهي مسافة أطول بكثير من 27 كيلومتراً تم الإعلان عنها في وقت سابق من اليوم نفسه.

تعكس هذه الصور سعي موسكو بشكل حثيث لتعزيز قواتها في أوكرانيا، في وقت تشير فيه التطورات الميدانية إلى عرقلة تقدمها داخل المدن الأوكرانية، وعدم تحقيق أهدافها رغم مرور 6 أيام على بدء الهجوم.

ما الذي تكشفه الصور؟

أوضحت "ماكسار"، الشركة الأمريكية المتخصصة بالتصوير بواسطة الأقمار الاصطناعية، في رسالة بريدية احتوت على الصور، أنّ الرتل "يمتدّ من تخوم مطار أنطونوف (حوالي 25 كيلومتراً من وسط كييف) في الجنوب إلى تخوم بريبيرسك" في الشمال.

صورة من الأقمار الصناعية ترصد حشد هائل روسي في طريقها لكييف/ Gettyimages
صورة من الأقمار الصناعية ترصد حشد هائل روسي في طريقها لكييف/ Gettyimages

يُذكر أنه ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا يشهد مطار أنطونوف معارك ضارية؛ إذ تسعى القوات المهاجمة للسيطرة على هذه المنشأة الاستراتيجية التي تسهّل عليها كثيراً السيطرة على كييف.

كما أوضحت ماكسار أنّ الرتل الذي يمتدّ بطول حوالى 64 كيلومتراً "يتألّف من مركبات، جزء منها يسير بعيداً بعض الشيء عن بعضه البعض، والجزء الآخر يسير جنباً إلى جنب في صفّين أو ثلاثة صفوف متراصّة".

بدت في الصور صفوف طويلة من المركبات تسير خلف بعضها البعض على طرق في الريف الأوكراني، وبقربها في بعض الأحيان دخان قالت الشركة إنّه ناتج عن حرائق في المباني المجاورة.

ونشرت الشركة الأمريكية، من جهة ثانية، صوراً أخرى أظهرت انتشاراً جديداً للقوات الروسية -مروحيات هجومية جاثمة وعربات عسكرية- في بيلاروس، على بُعد أقلّ من ثلاثين كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا.

صورة من الأقمار الصناعية ترصد حشد هائل روسي في طريقها لكييف/ Gettyimages
صورة من الأقمار الصناعية ترصد حشد هائل روسي في طريقها لكييف/ Gettyimages

مقاومة شرسة يواجهها الروس

ومنذ بدأت القوات الروسية هجومها على أوكرانيا، الخميس، نجحت القوات الأوكرانية حتى اليوم في الدفاع عن وسط العاصمة وصدّ الهجمات الروسية عليه.

ففي اليوم الخامس على بدء الغزو لا يزال تقدّم القوات الروسية "بطيئاً"، علماً بأنّ هذه القوات تحتشد حول العاصمة.

من جانبه، قال مسؤول في البنتاغون إنّ الرتل العسكري الروسي المتّجه إلى كييف "تقدّم حوالي خمسة كيلومترات"، وأصبح "على بُعد حوالي 25 كلم" من المدينة.

محاولة لتطويق العاصمة كييف

يتوقع الأمريكيون أن تسعى موسكو من خلال هذه الحشود تسعى إلى تطويق العاصمة كييف في الأيام المقبلة، وقد تصبح "أكثر عدوانية" بسبب ما وصفته بـ"إحباطها من تقدمها البطيء صوب المدينة حتى الآن".

مسؤول دفاعي أمريكي كبير قال إن البنتاغون يتوقع "أنهم سيواصلون المضي قدماً ومحاولة تطويق المدينة في الأيام المقبلة"، مضيفاً أن القوات الروسية على بعد 25 كيلومتراً من وسط مدينة كييف.

في الوقت ذاته، قال مسؤولون أوكرانيون إن المدفعية الروسية قصفت أحياء سكنية في خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، الإثنين، مما أسقط فيما يبدو عشرات القتلى، فيما واجهت القوات الروسية الغازية مقاومة شديدة من الأوكرانيين في اليوم الخامس من الصراع.

ووقعت الهجمات بينما التقى مسؤولون روس وأوكرانيون على حدود روسيا البيضاء، لبحث وقف إطلاق النار. وانتهت المحادثات دون تحقيق انفراجة تُذكر.

تحميل المزيد