العفو عن تاجر مخدرات عراقي يثير غضباً شعبياً! الرئيس تراجع وسحب قراره بحق ابن محافظ سابق

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/28 الساعة 19:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/28 الساعة 19:38 بتوقيت غرينتش
الرئيس العراقي برهم صالح - رويترز

قرر الرئيس العراقي برهم صالح، الإثنين 28 فبراير/شباط 2022، إلغاء قراره الخاص بالعفو عن جواد لؤي جواد الياسري، نجل محافظ النجف السابق (جنوب)، وهو مُدان بالاتجار بالمخدرات، وذلك بعد انتقادات سياسية وشعبية واسعة.

كان صالح أصدر مرسومين جمهوريين، في الأيام القليلة الماضية، بالعفو عن الياسري وأفراد عصابته،

فيما قالت الرئاسة العراقية، في بيان، الإثنين، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح وجّه بسحب المرسومين الجمهوريين المرقمين (1 ،2)، خلال اجتماع عاجل مع اللجنة التحقيقية المُشكلة في رئاسة الجمهورية حولهما".

اتخاذ إجراءات قضائية في العراق ضد تاجر مخدرات 

الرئاسة العراقية كذلك أوضحت أن صالح "وجه بالإيعاز إلى الجهات القضائية باتخاذ الإجراءات اللازمة بعد سحب المرسومين الجمهوريين، ومخاطبة وزارتي العدل والداخلية لإلقاء القبض على المُدانين وإيداعهم في المؤسسات الإصلاحية".

في حين قال صالح، وفق البيان: "لن نتهاون في مجابهة التحدي الخطير بالترويج للمخدرات وتجارتها والمحكومين فيها، ولن نتردد مطلقاً في تصويب ما قد يشوب المراسيم أو الأوامر الرئاسية من شطط أو مخالفات قانونية، طالما أنها ستصب في أمن المجتمع واستقراره".

صورة تعبيرية لتجارة المخدرات/ رويترز

جاء قرار إلغاء العفو بعد انتقادات سياسية وشعبية واسعة أثارها قرار الإفراج عن الياسري.

اعتقال عصابة اتجار في المخدرات بالعراق

يذكر أنه في عام 2018، ألقت السلطات القبض على أفراد عصابة للاتجار بالمخدرات في منطقة البياع بالعاصمة بغداد، يقودهم الياسري، وكان ضابطاً في الشرطة آنذاك.

حيث أصدرت محكمة جنايات الكرخ ببغداد، في العام ذاته، حكماً بالسجن المؤبد بحق الياسري؛ لإدانته بالاتجار بالمخدرات، وألزمته بدفع غرامة ماليةٍ قدرها 30 مليون دينار (25 ألف دولار).

كذلك وعقب إسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين في 2003، تراجع الوضع الأمني في العراق فبدأت تجارة المخدرات تلقي رواجاً، بسبب الموقع الجغرافي للبلاد.

عملاء مكافحة المخدرات/AP Photo/Richard Vogel
عملاء مكافحة المخدرات/AP Photo/Richard Vogel

صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية قالت في تقرير لها عن الواقعة، إنه ورغم صلاحية العفو التي يتمتع بها رئيس الجمهورية، فإن عفوه عن نجل المحافظ أثار حفيظة وانتقادات كثيرين.

حيث تتحدث بعض المصادر عن أن "صفقة العفو" عن نجل المحافظ تمت بالاتفاق مع زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر، في مقابل أن يقوم المحافظ بالاستقالة من منصبه وتعيين محافظ جديد مقرب من الصدر.

كان المحافظ الياسري قد اعتبر خلال إعلان استقالته من منصبه، أن "اتهام ابنه في المتاجرة بالمخدرات كيدي ويرتبط بالصراع على السلطة في محافظة النجف".

تحميل المزيد