فيديو للحظة سقوط صاروخ على مبنى سكني في كييف.. ولقطات من داخل منزل توثق أضرار القصف

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/26 الساعة 07:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/26 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
أثار القصف الذي استهدف بناية في كييف/رويترز

تداولت وسائل إعلام أوكرانية، السبت 26 فبراير/شباط 2022، فيديو وثق ما قالت إنه لحظة قصف روسيا لكييف بصواريخ، فيما أكد مراسل وكالة رويترز أن العاصمة تعرضت لقصف بصاروخين أصابا المناطق الواقعة جنوب غربي وسط مدينة كييف.

كما أضافت رويترز أن أحد الصواريخ سقط في منطقة قريبة من مطار جولياني.

فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في أوكرانيا فيديو لنفس القصف التقطته كاميرات المراقبة من داخل البناية السكنية، إذ تسبب في أضرار في تدمير الحائط والنوافذ، كما تم تداول صور توثق الأضرار التي تعرضت لها البناية السكنية التي قصفت صباح اليوم، وفقاً لمكا أفادت به وسائل إعلام أوكرانية، فيما لم يتم الكشف عن أية خسائر بشرية جراء القصف.

تصعيدات في كييف 

يأتي هذا في وقت تعيش فيه العاصمة الأوكرانية معارك طاحنة امتدت من ليل أمس، إذ تعرضت العاصمة للقصف وتفجيرات مكثفة، قال شاهد لوكالة رويترز السبت، إنه تم سماع دوي إطلاق نار بالقرب من المقرات الحكومية في وسط العاصمة الأوكرانية كييف، فيما طالبت الشرطة المواطنين بالالتزام بمساكنهم أو التوجه إلى الملاجئ مع إطلاق صافرات الإنذار.

كما أفاد مراسل رويترز بأنه تم سماع قصف وسط كييف، في أعقاب أنباء عن إطلاق نار في نفس المنطقة، ووقوع هجوم على قاعدة عسكرية في كييف.

ويأتي هذا بعد أن أعلن الجيش الأوكراني في ساعة مبكرة، السبت، أن قوات روسية هاجمت قاعدة عسكرية تقع على طريق رئيسي في العاصمة الأوكرانية كييف، لكن قواته تمكنت من صد الهجوم، على حد قولها، وبالتزامن مع ذلك قال شاهد لوكالة رويترز إنه سمع دوي متكرر لنيران المدفعية في كييف.

القوات المسلحة الأوكرانية قالت في منشور باللغة الإنجليزية على فيسبوك: "هاجم مجرمو روسيا العسكريون إحدى الوحدات العسكرية في كييف في شارع النصر. تم التصدي للهجوم".

فيما قالت وكالة إنترفاكس الأوكرانية بدورها إن الجنود الروس كانوا يحاولون الاستيلاء على إحدى محطات توليد الكهرباء في المدينة، وقبلها بساعات توقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تشن القوات الروسية هجوماً خلال الليل.

كييف تدخل مرحلة الدفاع 

قبل ساعات شدد رئيس بلدية كييف على أن العاصمة "دخلت في مرحلة الدفاع"، إذ صرّح في إفادة صحفية قائلاً: "دخلت المدينة مرحلة الدفاع، وسمع دوي طلقات وانفجارات في بعض الأحياء، ودخل المخربون بالفعل كييف، العدو يريد تركيع العاصمة وتدميرنا".

كذلك ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء أن دويَّ انفجار سُمع في العاصمة الأوكرانية عند الظهر تقريباً بالتوقيت المحلي (10.00 بتوقيت غرينتش)، ضمن سلسلة انفجارات بدأت بعدما شنت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

فيما أكد مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية أن ضربات صاروخية استهدفت مراكز القيادة العسكرية في عدة مدن، منها كييف.

يذكر أنه في فجر الخميس 24 فبراير/شباط، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

وفقاً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

تحميل المزيد