قتال في شوارع كييف.. ما نعرفه عن المواجهات والقصف الذي تشهده العاصمة الأوكرانية

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/26 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/26 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
جنود أوكران في العاصمة الأوكرانية كييف صباح السبت 26 فبراير 2022 - Getty Images

تدور مواجهات منذ صباح السبت، 26 فبراير/شباط 2022، في العاصمة الأوكرانية كييف، بين القوات الأوكرانية والروسية، التي تسعى للسيطرة على المدينة، وذلك بالتزامن مع تعرض المدينة للقصف بعد يومين من بدء الهجوم الروسي على البلاد.

جادة النصر التي تُعد أحد الشرايين الرئيسية في كييف شهدت معارك بعد ساعات من توجيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعوة إلى التعبئة.

جهاز الاتصالات الخاصة الأوكراني، قال صباح السبت إن معارك وصفها بالعنيفة تدور في كييف، وقال إن القوات الأوكرانية "تتصدى للمخربين الروس". 

كذلك أعلنت القوات البرية الأوكرانية في حسابها على "فيسبوك"، أنها دمرت رتلاً روسيا من خمس آليات عسكرية بينها دبابة، قرب محطة بيريستيسكا للمترو على جادة النصر في شمال غرب العاصمة.

أضافت القوات الأوكرانية أن "مجرمي روسيا العسكريين هاجموا إحدى الوحدات العسكرية في كييف في شارع النصر، وتم التصدي للهجوم"، وفق تعبيرها. 

منطقة جادة النصر في العاصمة الأوكرانية كييف – خرائط جوجل

بدوره، أفاد الجيش الأوكراني بوقوع معارك "عنيفة" على مسافة 30 كيلومتراً إلى جنوب غرب كييف، حيث قال إن الروس "يحاولون إنزال مظليين".

من جانبه، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو صباح اليوم السبت، إن عشرات الأشخاص أصيبوا في القتال خلال الليل في كييف، وأضاف أنه حتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت جرينتش) أصيب 35 شخصا بينهم طفلان. ولم يتضح ما إذا كان يشير فقط إلى المدنيين.

يأتي هذا بينما تحاول القوات الروسية مهاجمة محطة الكهرباء في حي ترويشينا في شمال شرق كييف، وطُلب من سكان العاصمة البقاء في الملاجئ أو عدم الاقتراب من النوافذ إن كانوا في منازلهم.

مقاطع فيديو التقطها مواطنون ونشروها على مواقع التواصل الاجتماعي

أظهرت اشتباكات بين القوات الأوكرانية والجنود الروس في أحياء العاصمة، حيث تسمع أصوات إطلاق نار ودوي انفجارات.

من جانبها، قالت رئيسة بلدية فاسيلكيف، ناتاليا بالاسينوفيتش، في تصريح لقناة 1+1 التلفزيونية، إن عدداً كبيراً من الجنود الروس هبطوا بالمظلات في فاسيلكيف القريبة من العاصمة كييف.

وأضافت أن اشتباكات دارت في المدينة، وأن جنوداً روساً نفذوا هجمات صاروخية، وأن قتلى سقطوا في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية.

قصف على كييف 

بالموازاة مع الاشتباكات، قالت وكالة رويترز إن العاصمة كييف تعرضت لقصف صباح اليوم السبت.

ذكرت الوكالة أن صاروخين أصابا المناطق الواقعة جنوب غربي العاصمة، وأضافت أن أحدهما سقط في منطقة قريبة من مطار جولياني، في حين قالت حكومة مدينة كييف إن أحدهما أصاب بناية سكنية.

وسائل إعلام أوكرانية نشرت فيديو وثق ما قالت إنه لحظة قصف روسيا لمبنى سكني في العاصمة كييف. 

https://twitter.com/Reuters/status/1497302881904566274

مع اتجاه القوات الروسية نحو العاصمة الأوكرانية استعد سكان في المدينة لمواجهة الاجتياح المُحتمل للمدينة، وأظهرت صور مدنيين مسلحين في شوارع كييف. 

كان زيلينسكي قد قال مساء الجمعة إن الروس "سيحاولون هذه الليلة الاستيلاء" على كييف، في رسالة فيديو بثها موقع الرئاسة الإلكتروني مساء الجمعة.

زيلينسكي ظهر في فيديو جديد من العاصمة كييف صباح اليوم السبت، وأبدى إصراره على مواصلة القتال دفاعاً عن بلده، قائلاً إنهم "لن يلقوا السلاح"، وذلك في رد على الشرط الذي وضعته روسيا مقابل التفاوض مع أوكرانيا، حيث قالت روسيا إن استسلام الجيش الأوكراني هو شرطها للتفاوض. 

دفع الهجوم الروسي على أوكرانيا ملايين الأوكرانيين إلى الفرار، وهم يتدفقون إلى حدود الاتحاد الأوروبي، ولا سيما بولندا والمجر ورومانيا، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

يُشار إلى أنه وفقاً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

تحميل المزيد