الجيش الأوكراني يستعرض حجم الخسائر الروسية: قتلنا 2800 جندي ودمرنا 516 مدرعة وأسقطنا 7 مروحيات

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/25 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/25 الساعة 19:55 بتوقيت غرينتش
قوات من الجيش الأوكراني/ الأناضول

كشفت رئاسة الأركان الأوكرانية، الجمعة 25 فبراير/شباط 2022، عن حجم الخسائر التي كبَّدتها للقوات الروسية في ثاني أيام تدخُّلها العسكري بالبلاد.

إذ قالت رئاسة الأركان، في بيان، إن القوات الأوكرانية تمكنت حتى الآن من تدمير 516 مدرعة، وإسقاط 7 مروحيات، و10 مقاتلات تابعة لروسيا.

البيان أشار إلى أن خسائر موسكو شملت أيضاً مقتل أكثر من 2800 جندي، وتدمير قرابة 80 دبابة و20 صاروخاً مسيَّراً، مؤكداً مواصلة الجيش الأوكراني التصدي للعملية العسكرية الروسية.

في وقت سابق من يوم الجمعة، أعلنت مساعِدة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار، توجه قوات روسية نحو العاصمة كييف بعد سيطرتها على مركبات عسكرية للجيش الأوكراني.

حيث ذكرت ماليار، في بيان، أن وحدات عسكرية روسية سيطرت على مركبتين للجيش الأوكراني، وأن عسكريين روساً ارتدوا زي الجيش الأوكراني وانطلقوا من منطقة أوبولون باتجاه مركز كييف.

حماية سماء العاصمة كييف

من جهتها، أكدت رئاسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية، أن القوات الجوية في الجيش الأوكراني تحمي سماء العاصمة كييف، وأن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية صدَّت هجومات صاروخية، فجر الجمعة، في سماء العاصمة.

يُشار إلى أن روسيا أطلقت، فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

الهجوم على أوكرانيا روسيا
قوات عسكرية وسط العاصمة الأوكرانية كييف/ getty images

بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

في المقابل، تقول موسكو إن "العملية العسكرية تستهدف حماية أمنها القومي". كانت العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

تحميل المزيد