تحركات عسكرية أمريكية في أوروبا الشرقية.. مقاتلات في رومانيا وقاذفة صواريخ تحلّق بأجواء بولندا

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/24 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/24 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
وحدات من الجيش الأمريكي على الحدود بين بولندا وأوكرانيا/ getty images

تزامناً مع بدء روسيا هجوماً عسكرياً على أوكرانيا وإعلان كييف عن استهداف موسكو مجموعة من المناطق بينها العاصمة كييف، رُصدت تحركات من الجيش الأمريكي في بعض دول أوروبا الشرقية، خاصة في رومانيا وبولندا.

فبعد أشهر على حشد القوات الروسية على حدود أوكرانيا، صاحبتها حرب إعلامية متبادلة بين الطرفين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس 24 فبراير/شباط 2022، بدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا وتحديداً بإقليم دونباس.

طائرات أمريكية في رومانيا وبولندا

قالت وزارة الدفاع الرومانية إن طائرتين مقاتلتين من الجيش الأمريكي من طراز إف-35 هبطتا في قاعدة جوية رومانية، الخميس، وستجري الطائرتان التابعتان لسلاح الجو الأمريكي في أوروبا تدريبات وستنفذان مهمات مع الجيش الروماني في الفترة المقبلة.

بينما أمر حلف شمال الأطلسي قادته العسكريين، يوم الخميس، بتكثيف الاستعدادات للدفاع عن أراضي حلفائه بعد غزو روسيا لأوكرانيا، كما وضع مئات الطائرات الحربية والسفن في حالة تأهب، مع الموافقة على زيادة عدد القوات بجناحه الشرقي.

فيما كشفت بيانات ملاحية أن قاذفة صواريخ أمريكية من طراز B-52 حلَّقت في الأجواء البولندية مساء الخميس، وفق ما ذكرته تقارير إعلامية غربية.

الجيش الأمريكي يقترب من أوكرانيا

فيما قال متحدث باسم الجيش الأمريكي، الخميس، إن قوات الجيش الأمريكي تستعد للاقتراب من حدود بولندا مع أوكرانيا؛ لمساعدة الأشخاص الفارين من البلاد بعد أن شنت روسيا هجوماً شاملاً، وفق ما ذكرته صحيفة New York Times الأمريكية، الخميس.

إذ يعمل العديد من الجنود الذين وصلوا إلى بولندا هذا الشهر وعددهم 5500 جندي، مع القوات البولندية لإنشاء ثلاثة مراكز معالجة بالقرب من الحدود؛ للمساعدة في التعامل مع عشرات الآلاف من الأشخاص، وضمنهم الأمريكيون، الذين من المتوقع أن يفروا من أوكرانيا المجاورة.

قدَّر المسؤولون الأمريكيون أن هجوماً على مستوى البلاد على أوكرانيا يمكن أن يؤدي إلى ما بين مليون وخمسة ملايين لاجئ، والعديد منهم يذهبون إلى بولندا. 

كما قد يؤدي ذلك إلى وصول أكبر عدد من اللاجئين إلى أوروبا منذ وصول أكثر من مليون مهاجر ولاجئ في عام 2015، وهي ديناميكية كان لها تأثير عميق على السياسة الأوروبية من خلال دعم الأحزاب اليمينية المتطرفة.

تقع القوات الأمريكية على بُعد نحو 12 ميلاً من الحدود الأوكرانية، كما يوجد أيضاً ما يقرب من 800 جندي بمنطقة البلطيق على بُعد نحو 70 ميلاً من حدود بولندا مع أوكرانيا.

حسب المسؤولين، فإن أي تحركات الجيش الأمريكي يتم طلبها من قِبل وزارة الخارجية وبتنسيق مع الحكومة البولندية.

عمليات انتشار في شرق أوروبا

كانت مجلة "ميليتري ووتش" الأمريكية قد كشفت أن سلاح الجو التابع للولايات المتحدة أجرى سلسلة من عمليات انتشار لمقاتلاته الحربية، لتحتل مواقع متقدمة بمسرح العمليات الأوروبية، في ظل تصاعد التوترات مع روسيا إلى مستويات غير مسبوقة، وفي أعقاب تحذيرات عدة أطلقها قادة حلف شمال الأطلنطي (الناتو) من أن موسكو تخطط لغزو وشيك لجارتها أوكرانيا.

كما قالت المجلة إن أول تلك التحركات التي قام بها سلاح الجو الأمريكي، تبدو في نشره المقاتلات الحربية الثقيلة من طراز "إف-15 سي" و"إف-15 دي" في "قاعدة لاسك الجوية" في بولندا؛ لدعم مهام المراقبة الجوية بمنطقة البلطيق.

بينما أشارت إلى أن عمليات نشر مقاتلات "إف-15" بطرازيها "إس" و"دي"، والتي يطلق عليها "نسور" القوات الجوية الأمريكية، جرت في العاشر من الشهر الجاري، بأعداد من المقاتلات قليلة نسبياً، بيد أنها مزودة بقذائف وصواريخ جو-جو من طراز "إيه آي إم-120″؛ لتلائم مهامها المتوقعة.

فيما أفاد بيان للقيادة الجوية للتحالف والصادر بشأن عمليات الانتشار، بأن "المقاتلات الإضافية ستعزز جاهزية الردع الجماعي والدفاعي في الوقت الذي تقوم فيه روسيا بحشد قواتها العسكرية في أوكرانيا وحولها".

تحميل المزيد