احتفالات للانفصاليين الأوكرانيين بعد إعلان موسكو الاعتراف بهم.. ألعاب نارية وأعلام روسية زينت السماء (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/21 الساعة 21:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/22 الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لمظاهرة للانفصاليين الأوكرانيين عام 2014 - رويترز

أظهرت لقطات تداولتها وسائل إعلام وناشطون على مواقع التوصل الاجتماعي، احتفالات وألعاباً نارية في مقاطعتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين شرق أوكرانيا، وذلك بعد إعلان الرئيس الروسي بوتين الاعتراف باستقلالهما.  

واعترف بوتين باستقلال مناطق الانفصاليين في شرق أوكرانيا؛ مما دفع الولايات المتحدة وأوروبا إلى التعهد بفرض عقوبات جديدة على روسيا وفاقم حدة أزمة يخشى الغرب من تطورها إلى حرب شاملة.

وأظهرت اللقطات المصورة مئات من الانفصاليين يحتفلون في الشوارع حاملين الأعلام الروسية، وسط ألعاب نارية تعم المكان. 

وبث التلفزيون الرسمي لقطات لبوتين وهو يوقع مرسوماً يعترف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين إلى جانب اتفاقيات تعاون وصداقة، فيما جلس مقابله زعيما المنطقتين المدعومتين من روسيا.

وقد ينسف تحرك موسكو جهوداً في اللحظات الأخيرة لعقد قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بهدف منع روسيا من غزو أوكرانيا.  

ولم يعبأ بوتين بالتحذيرات الغربية من أن مثل هذه الخطوة ستكون غير قانونية وستقضي على مفاوضات السلام وستؤدي إلى فرض عقوبات على موسكو.

وقال بوتين: "أرى أن من الضروري اتخاذ قرار كان ينبغي اتخاذه منذ فترة طويلة، وهو الاعتراف الفوري باستقلال وسيادة جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوجانسك الشعبية". 

وعمل بوتين لسنوات على استعادة نفوذ روسيا على الدول التي نشأت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، مع احتلال أوكرانيا مكانة مهمة في طموحاته.

وبينما تنفي روسيا وجود أي خطة لديها لمهاجمة جارتها، هددت باتخاذ إجراء "عسكري تقني" غير محدد ما لم تحصل على ضمانات أمنية شاملة، بما يشمل التعهد بعدم انضمام أوكرانيا إلى عضوية حلف شمال الأطلسي على الإطلاق. 

يمكن أن يمهد الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوجانسك اللتين يسيطر عليهما الانفصاليون، الطريق لموسكو لإرسال قوات عسكرية إلى المنطقتين الانفصاليتين بشكل علني والتذرع بأنها تتدخل كحليف لهما؛ لحمايتهما من أوكرانيا. 

وقال عضو البرلمان الروسي والزعيم السياسي السابق في دونيتسك ألكسندر بوروداي، إن الانفصاليين سيتطلعون بعد ذلك إلى دعم روسيا؛ لمساعدتهم في السيطرة على أجزاء لا تزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية في المنطقتين.

تحميل المزيد