جيروزاليم بوست: نائب وزير الخارجية البحريني يقر رسمياً بعمل الموساد في بلاده

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/22 الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/26 الساعة 19:16 بتوقيت غرينتش
لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت وولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة/ الأناضول

صرح نائب وزير الخارجية البحريني عبد الله الخليفة، الإثنين 21 فبراير/شباط 2022، بأن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" موجود بشكل رسمي وعلني في البحرين، وذلك بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

حضر الخليفة جلسة على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، حضرها أيضاً وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أكد خلالها الخليفة أن "هناك تعاوناً استخباراتياً بين البحرين وإسرائيل"، وذكر أن الموساد حاضر ويعمل في البحرين والمنطقة أيضاً.

يعتبر التصريح البحريني أحد التصريحات النادرة الصادرة من قبل مسؤول رسمي في دولة عربية، فيما يتعلق بالتعاون الأمني والاستخباراتي مع إسرائيل، بحسب الـ"جيروزاليم بوست".

الخليفة ذكر أن رئيس الموساد زار البحرين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2020، ومرة أخرى في مايو/أيار 2021، وقد تم استقباله من نظيره البحريني حينها، ضمن مساعي البحرين للتعاون مع إسرائيل.

يأتي ذلك ضمن التعاون الأمني والاستخباراتي كجزء من الشراكة القائمة بين البحرين وإسرائيل، مع تأكيد الخليفة على أن ذلك سيستمر، في إطار توفير "مزيد من الأمن والاستقرار"، و"الحفاظ على أرواح المدنيين الأبرياء".

علاقات متنامية بين البلدين

يذكر أن البحرين استضافت لأول مرة رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت، الإثنين 14 فبراير/شباط 2022، في إطار تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين، وهي أول زيارة من نوعها لدولة خليجية.

في سياق متصل، أعلن وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، الثلاثاء 15 فبراير/شباط، أن ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، قد قبل دعوة بينيت لزيارة إسرائيل في المستقبل القريب، بحسب وكالة الأناضول.

سبق هذه الزيارة توقيع اتفاقية أمنية بين أمير أوحانا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، وراشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية البحريني، الثلاثاء 1 فبراير/شباط 2022. 

بدأت العلاقات بين البلدين بعد توقيعهما اتفاقية سلام في سبتمبر/أيلول 2020، في نفس الوقت الذي وقعت فيه اتفاقية السلام الإماراتية-الإسرائيلية، برعاية من الإدارة الأمريكية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

تحميل المزيد