“هل هو أكثر الهواتف أماناً في العالم؟”.. استخدام بايدن “آيفون” يثير الجدل في أمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/18 الساعة 17:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/18 الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن/ getty images

طرحت صحيفة The Daily Mail البريطانية، الجمعة 18 فبراير/شباط 2022، سؤالاً عما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، يستخدم أكثر الهواتف أماناً في العالم، وذلك بعد ظهوره بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض وهو يتحدث عبر هاتف iPhone في أعقاب عودته من رحلة إلى ولاية أوهايو الأمريكية.

كان بايدن قد نزل من طائرته الرئاسية، الخميس 17 فبراير/شباط الجاري، وهو يتحدث باستخدام هاتف iPhone يوجد على هيكله ختم رئاسي ذهبي، وذلك بعدما حذَّر في وقتٍ سابق من اليوم نفسه، من وجود "خطر كبير" بأن تغزو روسيا أوكرانيا خلال "بضعة أيام".

بينما لم يتضح على الفور مع مَن كان يتحدث بايدن باستخدام هاتفه المحمول الخاص.

لكن من المؤكد أنَّ المكالمات الهاتفية مع قادة العالم عادةً ما تبقى على خطوط آمنة في البيت الأبيض أو منتجع كامب ديفيد.

فيما كان الهاتف الذكي مغطىً بما بدا أنَّه هيكل أزرق كحلي وختم رئاسي ذهبي كُتِب عليه: "ختم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية".

في حين جاءت المكالمة بعد تقرير خرج قبل أيام، يفيد بأنَّ "السيد الثاني" في البيت الأبيض، دوغ إمهوف، وهو زوج نائبة الرئيس كامالا هاريس، لا يمكنه حتى مراسلة زوجته، لدواعٍ أمنية. بل يتراسل الاثنان من خلال مساعديهما.

كانت العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

بينما وجهت الدول الغربية مؤخراً، اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال "شنت هجوماً" على أوكرانيا.

تحميل المزيد