حاكم دبي يتدخل في نزاع بين ورثة الملياردير الراحل ماجد الفطيم.. عيّن لجنة قضائية لحسم الخلاف

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/15 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/15 الساعة 12:08 بتوقيت غرينتش
حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد - رويترز

دفع النزاع بين ورثة الملياردير الإماراتي الراحل، ماجد الفطيم، حاكم دبي إلى تعيين لجنة قضائية خاصة للنظر في النزاعات القانونية المحتملة بشأن ملكية الملياردير الراحل، التي يعتبرها الكثيرون ركيزة أساسية لنمو السياحة والنمو الاقتصادي في دبي.

وكالة The Associated Press الأمريكية قالت، الإثنين 14 فبراير/شباط 2022، إن حاكم دبي محمد بن راشد قد عيَّن نهاية الأسبوع الماضي اللجنة على خلفية تقارير عن خلاف بين الورثة العشرة للملياردير الإماراتي الذي توفِّي في ديسمبر/كانون الأول 2021.

صراع بين الورثة على تركة الفطيم

أكدت الشركة، في بيان الإثنين: "هناك لجنة قضائية خاصة يتمثل دورها في الفصل في النزاعات القانونية المحتملة المتعلقة بقضايا تركة السيد ماجد والميراث، وليس الإشراف على الشركة أو أعمالها". وأضافت الشركة: "بينما نمر بهذه المرحلة الانتقالية، تتواصل أعمالنا كالمعتاد".

حسب الوكالة الأمريكية، فإن الشركة تُدير دور عرض VOX Cinemas و29 مركزاً تجارياً في الشرق الأوسط. 

يشمل ذلك مول الإمارات الشهير في دبي، الذي يتميز بمنحدر تزلج داخلي، ومشاهدة البطاريق وغيرها من التجارب في درجات حرارة تحت الصفر على مدار العام. ويجسد العرض اللافت للنظر طموحات دبي البالغة ومناطق الجذب السياحي وسط طقس شديد الحرارة معظم أيام العام. 

ماجد الفطيم ومحمد بن راشد
ماجد الفطيم ومحمد بن راشد

كما حصلت الشركة كذلك على امتياز لسلسلة متاجر الهايبر ماركت الفرنسية كارفور. وهي تدير الآن أكثر من 300 متجر كبير تحمل علامة كارفور التجارية في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

فيما تطلّب نزاع عائلي سابق بين ماجد الفطيم وابن عمه عبد الله، من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التدخل لحلها في أوائل القرن الحادي والعشرين. وعند إعلان وفاته في ديسمبر/كانون الأول، وصف حاكم دبي، محمد ماجد الفطيم بأنه أحد "أهم التجار في دبي".

إمبراطورية ماجد الفطيم المالية

ارتقى الفطيم، الذي تدير شركته التي تحمل اسمه أكثر من 29 مركزاً تجارياً في جميع أنحاء المنطقة، من العمل موظفاً في بنك إلى إنشاء إمبراطورية تجارية بقيمة 16 مليار دولار.

أسَّس ماجد الفطيم، الذي يقدر صافي ثروته بـ5.1 مليار دولار، شركة "ماجد الفطيم القابضة"، وهي شركة عملاقة لتجارة التجزئة والترفيه –تُعرَف باسم MAF- في عام 1992.

تملك الشركة وتدير 12 فندقاً و22 مركز تسوق، بينها مول الإمارات في دبي ومول مصر بالقاهرة.

كما تملك كذلك الرخصة الحصرية لتشغيل الأسواق المركزية الكبرى المعروفة بـ "هايبر ماركت" التابعة لشركة Carrefour (كارفور) الفرنسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.

بينما يتمتع نجله طارق بعضوية مجلس إدارة المجموعة، في حين يتولى الأعضاء من خارج العائلة إدارتها، وتنشر المجموع عائداتها وأرباحها سنوياً. وكانت المجموعة حقَّقت عام 2017 عائدات بقيمة 8.8 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح 600 مليون دولار.

تحميل المزيد