“مجموعة السبع” تتوعّد روسيا بـ”عقوبات هائلة”.. وموسكو تهدد بضرب أي سفن أجنبية تدخل مياهها

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/14 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/14 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
وزراء خارجية مجموعة الدول السبع/ رويترز

كشفت "مجموعة السبع" الإثنين 14 فبراير/شباط 2022 استعدادها لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ذات عواقب "هائلة وفورية" على الاقتصادي الروسي، في وقت قال الكرملين إنه لا يرى في تصريحات السفير الأوكراني لدى لندن مؤشراً على تغيير رسمي في موقف كييف بشأن رغبتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وزراء مالية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان قالوا، في بيان لمجموعة السبع نشرته إذاعة مونت كارلو نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية، إن "أولويتنا الآنية هي دعم الجهود الرامية إلى نزع فتيل الأزمة"، لكن مجموعة الدول الكبرى السبع التي تترأسها ألمانيا هذه السنة توعدت بأن "أي عدوان عسكري روسي جديد ضد أوكرانيا سيقابَل برد سريع وفعال".

تزامناً مع ذلك نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول عسكري روسي كبير قوله إن موسكو مستعدة لفتح النار على أي سفن أو غواصات أجنبية تدخل مياهها الإقليمية بصورة غير مشروعة.

غير أن المسؤول ذكر أن أي قرار من هذا القبيل لن يُتخذ إلا على "أعلى المستويات" ونفت الولايات المتحدة يومها أنها نفذت عمليات عسكرية في المياه الإقليمية الروسية، بعد أن قالت موسكو إن سفينة حربية روسية طاردت غواصة أمريكية في المياه الروسية في المحيط الهادي.

روسيا غزو أوكرانيا بوتين
الغرب يخشى من غزو روسي للأراضي الأوكرانية تكلفته البشرية ستكون باهظة – Getty Images

تصريحات سفير أوكرانيا 

وفي سياق متصل، علّق الكرملين على تصريحات السفير الأوكراني في بريطانيا، قائلاً إنه إذا تخلت كييف عن نيتها في الحصول على عضوية الحلف، فإن ذلك سيساعد بشكل كبير على معالجة مخاوف روسيا الأمنية.

سفير أوكرانيا لدى بريطانيا فاديم بريستايكو أوضح، في تصريحات سابقة له بشأن تخلي بلاده عن الانضمام للناتو، أن كييف مستعدة لإبداء "المرونة" بشأن هدفها بالانضمام لحلف الأطلسي (الناتو)، وهي خطوة قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنها قد تشعل حرباً.

نُقل عن بريستايكو قوله، رداً على سؤال عما إذا كانت كييف قد تغير موقفها من الانضمام للحلف: "ربما نفعل (…) خاصة بعد تهديدنا بهذه الطريقة وابتزازنا والضغط علينا من أجل ذلك".

وعقب نشر تصريحات السفير، قال نائب وزير الخارجية الأوكراني إن "تصريحات سفيرنا في لندن حول التخلي عن عضوية الناتو لمنع الحرب خرجت عن سياقها". من جانبه، قال متحدث باسم الرئيس الأوكراني إن مساعي الانضمام لحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي منصوص عليها في دستور البلاد وستظل أولوية مطلقة.

بعد وقت قصير من نشر "بي بي سي" لتصريحات بريستايكو التي أثارت جدلاً، قال الأخير رداً على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا قد تعيد النظر في طموح الانضمام إلى الحلف: "لا، الأمر ليس كذلك، وأنا سعيد للغاية، لأن الفرصة أتيحت لي لتوضيح موقفي".

أشار السفير إلى أن تقرير "بي.بي.سي" السابق في هذا الشأن كان نتيجة سوء تفاهم، وقال: "لسنا عضواً في حلف الأطلسي حالياً، ولتجنب الحرب نحن مستعدون لتقديم تنازلات كثيرة، وهذا ما نفعله في محادثاتنا مع الروس".

اعتبر بريستايكو أن "هذا ليس تأجيلاً لطموحنا بالانضمام إلى حلف الأطلسي، ما نتحدث عنه هو أننا لسنا أعضاء حالياً، ولذلك ينبغي أن نبحث عن شيء آخر مثل اتفاقات ثنائية مع المملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة".

روسيا المجموعة السبع أوكرانيا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز

أضاف في هذا الصدد: "لذلك، بالإضافة إلى حلف الأطلسي، نحن نسعى إلى ترتيبات أخرى تسمح لنا بتجاوز المحنة الحالية"، ورداً على سؤال مرة أخرى عما إذا كانت أوكرانيا ستغير موقفها بشأن مساعي الانضمام إلى حلف الأطلسي، قال السفير بريستايكو: "لا".

توترات متزايدة 

يأتي هذا في وقت تتزايد فيه التوترات بين روسيا وأوكرانيا وسط تحذيرات أمريكية من إمكانية اندلاع حرب في أي وقت وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوماً على أوكرانيا.

فيما ترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

تحميل المزيد