فرنسا تكشف تفاصيل جديدة حول انفجارات “رالي داكار” السعودي.. عبوة ناسفة سبب التفجير

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/11 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/11 الساعة 15:49 بتوقيت غرينتش
فرنسا تحقِّق في انفجار رالي دكار السعودية

قالت مصادر في الشرطة الفرنسية، الجمعة 11 فبراير/شباط 2022، إن عبوة ناسفة كانت السبب وراء انفجار وقع تحت عربة دعم في رالي داكار بالمملكة العربية السعودية نهاية عام 2021.

حيث نقلت محطة (آر.تي.إل) الإذاعية الفرنسية عن مصادر في الشرطة والأمن قولها إن محققين فرنسيين عثروا على بقايا مواد متفجرة في السيارة ناتجة عن عبوة ناسفة وجدت آثارها في حطام السيارة التي أصيب سائقها بجروح بالغة، لاسيما في ساقيه.

فيما فتح ممثلو الادعاء الفرنسيون المعنيون بمكافحة الإرهاب تحقيقاً أولياً في الانفجار خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بحسب ما أوردته المحطة الفرنسية على موقعها الإلكتروني.

جاء ذلك في أعقاب زيارة المحققين الفرنسيين، وهم من المديرية العامة للأمن الداخلي ومكتب المدعي العام لمكافحة الإرهاب، للسعودية في نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2022.

من جهته، أكد مصدر "مطلع على الملف"، في تصريح لوكالة فرانس برس، هذه الاستنتاجات.

بينما لم يرد المحققون الفرنسيون، على الفور على طلب للتعليق.

"جروح بالغة"

في حين استمع المحققون الفرنسيون إلى سائق السيارة فيليب بوترون مرتين، وكذلك إلى خمسة من رفاقه الذين كانوا معه في سيارة المساعدة التقنية لسيارات سباق رالي داكار.

إذ إن هذا الانفجار أصاب "فيليب" بجروح بالغة عندما وقع أسفل سيارة دعم تتبع فريق سباق السيارات الفرنسي "سوديكارز" بعد قليل من مغادرة الفريق فندقاً في مدينة جدة للتوجه إلى بداية مرحلة السباق، وفقاً لروايات الفريق الفرنسي ومنظمي الرالي.

على أثر ذلك، نُقل "فيليب" إلى فرنسا إثر إصابته في الحادث الذي وقع في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفتحت النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب تحقيقاً أولياً بتهمة "محاولة اغتيال متعلقة بمنظمة إرهابية".

"هجوم إرهابي"

كان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، قال في وقت سابق، إن هناك "فرضيات بأنه هجوم إرهابي"، داعياً، في تصريحات لشبكة "بي إف إم" التلفزيونية وإذاعة مونتي كارلو، السلطات السعودية إلى "التزام أكبر قدر ممكن من الشفافية".

فرنسا الإمارات السعودية لبنان
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان – رويترز

لكن وزارة الخارجية السعودية قالت في الثامن من يناير/كانون الثاني، إن التحقيق الأولي في الانفجار لم يثر أي شبهة جنائية، على حد قوله.

كما تحقق الشرطة الفرنسية في انفجار ثانٍ، وقع أسفل شاحنة تابعة لفريق المنافسة الفرنسية الإيطالية كاميليا ليباروتي في 31 ديسمبر/كانون الأول.

جدير بالذكر أن رالي داكار "السعودية 2022" ُنظم بين 1 و14 يناير/كانون الثاني الماضي، وعبَر خلاله المتسابقون 12 مرحلة، بمختلف محافظات ومدن ومناطق المملكة.

وللمرة الثانية فاز البريطاني سام سندرلاند بلقب منافسة الدراجات النارية في رالي داكار بعد انتهاء المرحلة الأخيرة من هذا السباق يوم الجمعة 14 يناير/كانون الثاني.

تحميل المزيد