اعتقال وزير سوداني سابق وقيادي بـ”إعلان الحرية والتغيير” وسط مخاوف على سلامته الجسدية

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/09 الساعة 17:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/09 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
متظاهرون ضد الحكم العسكري في السودان / رويترز

أعلن حزب "المؤتمر السوداني"، الأربعاء 9 فبراير/شباط 2022، أن السلطات السودانية اعتقلت وزير شؤون مجلس الوزراء السابق والقيادي بقوى "إعلان الحرية والتغيير" خالد عمر يوسف، وذلك وفق بيان صادر عن الحزب- ضمن أبرز مكونات قوى "إعلان الحرية والتغيير"- اطلعت عليه الأناضول.

جاء في البيان، أن "قوة أمنية تابعة للسلطة قامت باقتحام دار حزب المؤتمر السوداني بالخرطوم عصر الأربعاء، واعتقلت خالد عمر يوسف عضو المكتب السياسي للحزب".

كما حمّل الحزب ما وصفها بـ"السلطة الانقلابية كامل المسؤولية عن سلامة خالد عمر يوسف".

حتى الساعة الـ17:00 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات أي تعليق بهذا الخصوص.

في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أُفرجَ عن يوسف ضمن وزراء ومسؤولين اعتُقلوا عقب إجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

منذ إجراءات "البرهان" وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، يشهد السودان احتجاجات شبه يومية أسفرت عن 79 قتيلاً، وفق لجنة أطباء السودان (غير حكومية).

كما وقّع "البرهان" ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفاقاً سياسياً تضمّن عودة الأخير إلى رئاسة الحكومة الانتقالية، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

لكن في 2 يناير/كانون الثاني الماضي، استقال حمدوك من منصبه، في ظل احتجاجات رافضة لاتفاقه مع "البرهان"، ومطالبةً بحكم مدني كامل.

تحميل المزيد