حرس الحدود اليوناني يهدد صياداً تركيّاً بإغراق قاربه.. فيديو لصراخ وجدال بين الطرفين في عرض البحر

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/03 الساعة 14:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/22 الساعة 18:29 بتوقيت غرينتش
صورة لقوارب في بحر إيجه / رويترز

تداول ناشطون ووسائل إعلام تركية، الخميس 3 فبراير/شباط 2022، فيديو يُظهر اعتراض حرس الحدود اليوناني قاربَ صيادٍ تركيٍّ، فيما تبادل الطرفان الصراخ حينما هدد الجنود اليونانيون الصياد بإغراق قاربه. 

بحسب مصادر محلية فإن المشاهد المصورة جاءت بعد قيام دورية بحرية يونانية بتهديد قارب صيد تركي، قالت إنه كان في المياه الدولية. 

الجنود اليونانيون هددوا الصياد بإغراق قاربه، ولكن الصيّاد لم ينصَع لأوامرهم، واندلع صراخ فيما بينهم.  

حادثة القتلى "تجمُّداً" 

جاء تداول هذا الفيديو بعد أقل من 24 ساعة على وفاة عدد من المهاجرين غير النظاميين متأثرين بالبرد الشديد في ولاية أدرنة التركية، وذلك بعد أن أجبرتهم الشرطة اليونانية على خلع ملابسهم والعودة إلى تركيا.

وفق بيان نشرته ولاية أدرنة، الخميس، فإن العدد ارتفع إلى 16، عقب العثور على جثث 4 مهاجرين آخرين.

وقد سبق أن أعلنت الولاية، الأربعاء، العثور على جثث 12 مهاجراً فارقوا الحياة بسبب البرد القارس.

من جانبها، قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، إنها أصيبت بهلع شديد إزاء الأنباء التي تفيد بوفاة المهاجرين على الحدود اليونانية. وأوضحت الناطقة باسم المنظمة صفاء مشهلي، أن "منظمتها تتواصل مع الجهات المعنية؛ لكشف ملابسات هذه المأساة".

فيما انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعامل قوات الحدود اليونانية مع المهاجرين، قائلاً: "إن رؤية 12 إنساناً يتجمدون حتى الموت أمر لا يمكن تحمُّله أو السكوت عنه"، بينما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الرئيس التركي قال إنه "سيُطلع أي قائد دولة يلتقيه، على صورة المهاجرين الذين تجمّدوا حتى الموت".

تحميل المزيد