مدافع كورية جنوبية تصل لأول مرة إلى إفريقيا.. مصر تشتريها من سول بقيمة 1.65 مليار دولار

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/02 الساعة 08:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/02 الساعة 08:15 بتوقيت غرينتش
مدافع الهاتزر الكورية الجنوبية/ getty images

وقّعت مصر مع كوريا الجنوبية الثلاثاء، 1 فبراير/شباط 2022، صفقة لبيع مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الكورية الجنوبية من طراز "K-9″، بقيمة 1.65 مليار دولار أمريكي، وفق ما أعلنته إدارة برنامج اقتناء الدفاع في كوريا الجنوبية.

وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أوضحت أن شركة "هانوا" للدفاع الكورية الجنوبية ووزارة الدفاع المصرية وقعتا الصفقة في دار ضباط المدفعية، وهي منشأة عسكرية في القاهرة، لتصدير مدافع "K-9" الكورية إلى مصر، وجاء ذلك بعد 10 سنوات من المحادثات المتكررة والمتقطعة.

مدافع الهاوتزر "K-9" لأول مرة بإفريقيا

مع ذلك، فإن الإدارة لم توضح التفاصيل الأخرى المتعلقة بالصفقة، بما في ذلك موعد توريد المدافع إلى مصر وكميتها، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية.

بينما أشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي توقع فيها كوريا الجنوبية صفقة لتصدير مدافع "K-9" إلى دولة إفريقية. وستجعل هذه الصفقة مصر ثامن دولة أجنبية تستورد مدافع "K-9" الكورية بعد تركيا وبولندا والهند والنرويج وفنلندا وإستونيا وأستراليا.

جاء توقيع هذه الصفقة بعد محادثات القمة التي عُقدت الشهر الماضي بين الرئيس الكوري الجنوبي "مون جيه-إن" ونظيره المصري "عبد الفتاح السيسي" في القاهرة، والتي قالت إدارة برنامج اقتناء الدفاع إنها ساعدت في خلق زخم تشتد الحاجة إليه لإبرام الصفقة.

على هامش الصفقة، وقعت الإدارة ووزارة الدفاع المصرية مذكرة تفاهم منفصلة بشأن التعاون الثنائي في البحث والتطوير في مجال الدفاع.

مميزات السلاح الكوري الجنوبي

مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الكورية "K-9" التي يتم نشرها وتشغيلها في كوريا الجنوبية منذ عام 2000 يبلغ مداها 40 كيلومتراً، ويمكنها إطلاق ست طلقات في الدقيقة، وتصل سرعتها القصوى إلى 67 كم/ساعة.

كما تمثل تمثل K9 ما يقرب من 50% من سوق مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع العالمية، حيث تعمل في سبع دول: كوريا الجنوبية وتركيا وبولندا والهند وفنلندا والنرويج وإستونيا. كما وقعت أستراليا مؤخراً صفقة لـK9 في إطار مشروعها "LAND 8116 المرحلة 1".

كما أوضح موقع "defense news" أن نظام المدفعية المتعقب يفي بمعايير الناتو ويمكن نشره في مجموعة مختلفة من البيئات، بما في ذلك التضاريس الثلجية والصحاري.

الموقع المتخصص في أخبار السلاح أوضح أن مدافع الهاوتزر البالغ وزنه 47 طناً تتميز بمدى إطلاق نار يصل إلى 40 كيلومتراً ويتحرك بسرعة تصل إلى 67 كيلومتراً في الساعة. 

كما أنه مزود بنظام أوتوماتيكي للتحكم في الحرائق، ويمكن لمدافع الهاوتزر إطلاق النار في غضون 30 ثانية من وضع ثابت وفي غضون 60 ثانية أثناء التنقل، بمعدل انفجار من ست إلى ثماني جولات في الدقيقة.

تحميل المزيد