صوت مدوٍّ ثم سقوط! فيديو وصور لتحطم طائرة “شبح” أمريكية وواشنطن تسعى لانتشالها خشية من الصين

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/29 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/29 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
مقاتلة من طراز إف 35 الأمريكية - رويترز

أظهرت صورٌ ومقاطع فيديو لحظات لما قبل وبعد تحطُّم مقاتلة تابعة للبحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي، أثناء محاولتها الهبوط على سطح حاملة طائرات.

الفيديو الذي نشرته صحيفة The Independent البريطانية، الجمعة 28 يناير/كانون الثاني 2022، والذي تم تداوله على نطاقٍ واسع في الشبكات الاجتماعية، أظهر المقاتلة الشبح إف-35 سي وهي تقترب من سطح الهبوط، على حاملة الطائرات يو إس إس كارل فينسن أثناء إجراء عمليةٍ روتينية. 

تظهر اللقطات الطائرة وهي تقترب للهبوط ثم تختفي عن الأنظار مع سماع صوت دويٍّ عنيف، لكن الفيديو توقف قبل أن نشاهد الارتطام نفسه الذي وقع يوم الإثنين 24 يناير/كانون الثاني 2022. 

لكن أظهرت صور الطائرة وهي مغمورةٌ جزئياً في المياه، بينما لم يكُن مقعد القذف موجوداً، وهو مقعد مُخصص لإنقاذ قائد الطائرة أو أحد أفراد طاقمها في حالة طوارئ.

تحطم طائرة شبح الأمريكية في بحر الصين الجنوبي – تويتر

البحرية الأمريكية قالت إن المقاتلة اصطدمت بسطح الطيران الموجود على متن كارل فينسن، وحينها تم إطلاق المقعد القذفي قبل أن تسقط في المياه، وقد أُصيب الطيار وستة بحارة آخرين على متن السفينة.

لم يتم انتشال حطام الطائرة المتقدمة من قاع المحيط بعد، وفقاً للصحيفة البريطانية، وهو وضعٌ خطير بالنظر إلى وقوع الحادث في بحر الصين الجنوبي، وهو مسطحٌ مائي ضخم تدعي الحكومة الصينية سيادتها عليه بالكامل.

فعلى مدار العقد الماضي أو أكثر، زاد الجيش الصيني من تواجده في المنطقة بوتيرةٍ منتظمة عن طريق بناء قواعد جديدة على أراضٍ اصطناعية، ومضايقة السفن المدنية التابعة للدول المجاورة بوتيرةٍ متقطعة.

أمريكا قلقة من الصين

كانت البحرية الأمريكية قد قالت، الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني 2022، إنها بدأت ترتيبات لانتشال الطائرة المقاتلة، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

رداً على سؤال حول تقرير إعلامي بدون مصدر، لمح إلى مخاوف من إمكانية وقوع الطائرة في أيدي الصين، قال اللفتنانت نيكولاس لينجو، المتحدث باسم الأسطول السابع الأمريكي: "لا يمكننا التكهن بشأن نوايا جمهورية الصين الشعبية بخصوص هذا الأمر".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الصينية بعد الحادثة إنها "ليست مهتمةً" بالطائرة الأمريكية، كما نصحت الجيش الأمريكي بـ"المساهمة أكثر في السلام والاستقرار بالمنطقة، بدلاً من استعراض العضلات طوال الوقت".

يُشار إلى أن هذا ثاني حادث سقوط لطائرة إف-35، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، في غضون شهرين تقريباً.

كانت طائرة إف-35 تابعة لحاملة الطائرات البريطانية كوين إليزابيث قد سقطت في البحر المتوسط في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وتمكن الطيار من القفز وعاد سالماً إلى السفينة، وقالت وزارة الدفاع البريطانية حينها إنه تم انتشال تلك الطائرة.

تحميل المزيد