عاصفة ثلجية تشل الحركة في مدينة إسطنبول.. توقف للسيارات وإغلاق للشوارع وتأجيل الرحلات الجوية “فيديو”

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/24 الساعة 18:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/24 الساعة 18:01 بتوقيت غرينتش
عاصفة ثلجية تشل الحركة في اسطمبول - الأناضول

أدى تساقط الثلوج بشكل كثيف على مدينة إسطنبول إلى تأثر الحياة بشكل سلبي وتعطل بعض الطرقات بسبب الازدحام المروري، فقد شهدت إسطنبول، الإثنين 24 يناير/كانون الثاني 2022، تساقطاً كثيفاً للثلوج كسا المدينة برداء أبيض.

فقد بدأ تساقط الثلوج على إسطنبول مساء الجمعة 21 يناير/كانون الثاني، واشتدت وتيرتها ليل السبت-الأحد، وسط تدني درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر.

يأتي ذلك تزامناً مع مواصلة الفرق المعنية في إسطنبول، عمليات تنظيف الشوارع الرئيسية من الثلوج، ورش الملح على الطرقات لمنع التجمّد.

ازدحام غير مسبوق وإغلاق للمراكز التجارية

كما تسبب تراكم الثلوج في بعض المناطق في ازدحام مروري جعل بعض المارة يختارون إكمال طريقهم مشياً بدل الانتظار ضمن وسائل النقل العامة.

في السياق، أعلنت بلدية إسطنبول إيواء 1300 مشرد ضمن أبنية وفنادق، ووزعت طعاماً لحيوانات الشوارع في 500 نقطة.​​​​​​​

هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية أكدت أن 4603 أشخاص تقطعت بهم السبل في مختلف أرجاء البلاد، ووفرت فرق الطوارئ وسائل لنقل الطعام ومياه الشرب لهم، وتابعت أن 6750 شخصاً نُقلوا إلى أماكن إيواء في سبعة أقاليم في البلاد.

في وقت سابق من الإثنين، أعلن والي إسطنبول علي يرلي قايا، أنه سيجري إغلاق مراكز التسوق في المدينة عند الساعة 19:30 (16:30 ت غ)، بسبب التساقط الكثيف للثلوج.

إذ قال يرلي قايا في تغريدة عبر تويتر: "أعزائي سكان إسطنبول، بسبب تساقط الثلوج بكثافة، والظروف الجوية السيئة في مدينتنا، سيتم إغلاق مراكز التسوق بالمدينة عند الساعة 19:30".

كما أضاف: "أود أن أشكر أبناء مدينتنا على صبرهم وتفهمهم".

ارتباك في حركة الطيران

قناة "تي.آر.تي خبر" التركية الرسمية ذكرت أن السلطات أوقفت جميع رحلات الطيران في مطار إسطنبول لمدة ساعة، الإثنين، بسبب كثافة تساقط الثلوج على المدينة، في حين شهدت مناطق أخرى بتركيا صعوبات في المواصلات، بسبب سوء الأحوال الجوية.

إدارة مطار إسطنبول الدولي أوردت أن تعليق رحلات الطيران يأتي في خطوة احترازية لدوافع تتعلق بسلامة المسافرين.

كما أضاف أن مسؤولي مطار إسطنبول سيعقدون مؤتمراً صحفياً في الساعة الرابعة عصراً بحسب التوقيت المحلي، لتقييم آخر المستجدات المتعلقة بالرحلات الجوية.

في سياق آخر، أعلن والي إسطنبول علي يرليقايا، انتهاء ساعات الدوام بالمؤسسات الرسمية، الساعة الثالثة والنصف بحسب التوقيت المحلي، بدلاً من الساعة الخامسة.

المتحدث ذاته أوضح في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أن هذه الخطوة تأتي بناء على تحذيرات المديرية العامة للأرصاد الجوية من ازدياد وتيرة هطول الثلوج في ساعات المساء.

تحميل المزيد