لبنان يعلن استقباله أول وزير خارجية خليجي عقب أزمة قرداحي.. سيلتقي ميقاتي وعون وبري

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/22 الساعة 12:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/22 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
العلمان اللبناني والكويتي/ الأناضول

أعلن مكتب رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، السبت 22 يناير/كانون الثاني 2022، أنه سيستقبل وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في بيروت، في وقت لاحق من اليوم نفسه.

بذلك يكون "الصباح" أول وزير خارجية خليجي يزور العاصمة اللبنانية بيروت منذ تفجر الأزمة اللبنانية مع دول خليجية، على رأسها السعودية، بسبب تصريحات سابقة أطلقها وزير الإعلام السابق جورج قرداحي بشان حرب اليمن.

بحسب وسائل إعلام لبنانية، سيزور وزير الخارجية الكويتي، الأحد، الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

كان قرداحي قد قال في مقابلة متلفزة، سُجلت في أغسطس/آب، وبُثت في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات"، وذلك قبل تعيينه وزيراً في سبتمبر/أيلول الماضي.

أزمة دبلوماسية عاصفة

تلك التصريحات أثارت أزمة دبلوماسية عاصفة بين دول خليجية ولبنان، أعقبتها مساعٍ للوساطة من أجل إنهاء تلك الأزمة، ونجحت لاحقاً عقب استقالة قرداحي.

قبل ذلك، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن سحب سفرائها من بيروت؛ احتجاجاً على التصريحات.

وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، أرشيفية (برلمان شعب/ وسائل التواصل الإجتماعي)

جدير بالذكر أن اليمن يشهد حرباً منذ عام 2015، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

لهذا النزاع المتواصل امتدادات إقليمية منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

تعزيز التعاون بين لبنان والكويت

في سياق متصل، أعلن وزيرا الداخلية اللبناني بسام مولوي، والكويتي أحمد منصور الصباح اتفاقهما، الخميس 30 ديسمبر/كانون الأول 2021، على تعزيز التعاون الأمني وتبادل المعلومات فيما يخص أمن البلدين، غداة إحباط تهريب شحنة "كبتاغون" إلى الكويت عبر مرفأ بيروت، بحسب بيان لوزارة الداخلية اللبنانية.

من جهته، أكد مولوي حرص بلاده على "ضمان أمن واستقرار دولة الكويت الشقيقة، وتحمل المسؤولية تجاه الإخوة في الدول العربية كافة".

الوزير اللبناني أضاف: "لا صعاب أمام الإرادة الطيبة لحماية مجتمعاتنا العربية التي ننتمي إليها بحكم الدم وأواصر الأخوة والمصير المشترك".

بدوره، قدّم الصباح الشكر إلى السلطات اللبنانية على جهود إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من الكبتاغون، كانت مُعدّة للتهريب إلى الكويت عبر مرفأ بيروت.

والكبتاغون هو نوع من الأقراص المخدرة، يعمل على تنشيط الجهاز العصبي ويقلل الشعور بالإرهاق أو النوم، وتحظر منظمة الصحة العالمية تصنيعه، وتصنفه كنوع من الإدمان. وزير خارجي

تحميل المزيد