أيرلندا في طريقها للعودة لحياة ما قبل كورونا! ستلغي كافة القيود بعد اجتيازها عاصفة أوميكرون

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/22 الساعة 05:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/22 الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش
أيرلندا في طريقها للعودة لحياة ما قبل كورونا/ رويترز

قال رئيس الوزراء الأيرلندي ميشيل مارتن يوم الجمعة، 21 يناير/كانون الثاني 2022، إن أيرلندا ستلغي جميع قيودها المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، بعد اجتياز عاصفة متحور أوميكرون، التي أدت إلى زيادة كبيرة في الإصابات.

كان لدى أيرلندا ثاني أعلى معدل إصابة بكوفيد- 19 في أوروبا الأيام الماضية فقط، ولكنها أيضاً واحدة من أعلى معدلات انتشار اللقاحات المعززة في القارة، مما ساعد على إبقاء عدد الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة أقل بكثير من الذروة السابقة.

أيرلندا تتجاوز عاصفة أوميكرون 

في حين قال رئيس الوزراء ميشيل مارتن في خطاب متلفز يوم الجمعة "لقد تجاوزنا عاصفة أوميكرون"، حيث قال وفق تقرير لوكالة رويترز الجمعة، 21 يناير/كانون الثاني 2022، إن اللقاحات المعززة "غيرت تماماً الوضع في البلاد"، مضيفاً: "لقد وقفت هنا وتحدثت إليكم في بعض الأيام الحالكة للغاية. وقال "اليوم هو يوم جيد".

كانت أيرلندا واحدة من أكثر الدول حذراً في الاتحاد الأوروبي بشأن مخاطر كوفيد-19 ، حيث وضعت بعضاً من أطول القيود على السفر والضيافة.

لكن بناءً على نصيحة مسؤولي الصحة العامة قررت الحكومة أن الحانات والمطاعم لن تحتاج إلى الإغلاق في الساعة 8 مساءً، وهو قيد تم فرضه نهاية عام 2021 عندما ضربت موجة أوميكرون.

كورونا في أيرلندا

كذلك ومن المقرر أيضاً أن تعود السعة في الملاعب الداخلية والخارجية إلى طاقتها الكاملة.

استمرار ارتداء الكمامة 

فيما قال مارتن إن بعض الإجراءات، مثل الحاجة إلى ارتداء قناع في وسائل النقل العام وفي المتاجر ستظل سارية حتى نهاية فبراير/شباط 2022.

من جانبه رحب قطاع الضيافة الأيرلندي، الذي تضرر بشكل خاص من قبل إحدى أقسى أنظمة الإغلاق في أوروبا بالقرار.

يأتي ذلك في الوقت الذي فتحت فيه النوادي الليلية أبوابها لأول مرة منذ 19 شهراً، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، لتغلق مرة أخرى بعد ستة أسابيع.

كان وزير المناخ الأيرلندي، إيمون رايان، حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية، قد أعرب يوم الأربعاء عن توقعاته بأن الحكومة ستبدأ في رفع القود "بسرعة وعلى نطاق واسع"، بحسب وصفه، كاشفاً عن توقعاته بأن تجتمع الحكومة، يوم الجمعة المقبل، للنظر في اتخاذ الخطوة.

انتهاء موجة كورونا 

جاءت تعليقات الوزير والقائد لحزب الخضر الأيرلندي بعدما أشار مسؤولو الصحة إلى دلائل تفيد بأن الموجة الأخيرة من الجائحة التي أثارتها السلالة المتحورة "أوميكرون" عن فيروس كورونا المستجد، قد مضت.

في السياق ذاته فقد ذكرت وسائل الإعلام المحلية، وبينها هيئة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي آي) أن مستشاري الصحة الحكوميين اقترحوا رفع أغلب القيود، بما في ذلك مواعيد الإغلاق المبكر للحانات والمطاعم، والحاجة إلى جواز مرور يثبت تلقي التطعيم لدخول الكثير من المنشآت مثل صالات اللياقة البدنية.

أيرلندا في طريقها للعودة لحياة ما قبل كورونا/ رويترز
أيرلندا في طريقها للعودة لحياة ما قبل كورونا/ رويترز

يأتي قرار أيرلندا في الوقت الذي كشفت فيه تقديرات نشرها مكتب الإحصاء الوطني الجمعة أن أكثر من مليوني شخص في بريطانيا أصيبوا بكوفيد-19 في الأسبوع السابق لعيد الميلاد، وكان أعلى معدل للإصابة في إنجلترا، حيث ثبتت إصابة شخص من بين كل 25.

إذ كان أحدث تقدير لمعدل الإصابة في ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية يفيد بإصابة شخص من كل 40.

حيث تشهد بريطانيا زيادة في الإصابات بالمرض بفعل المتحور أوميكرون سريع الانتشار، لكن الحكومة تأمل أن تستمر الأنشطة الاقتصادية بفضل برنامجها الشامل للتطعيم، واحتمال أن تكون الأعراض الناتجة عن أوميكرون أقل شدة.

تحميل المزيد