اتفاق جديد بين تركيا والإمارات بمليارات الدولارات.. قررتا تبادل عملاتهما المحلية لسنوات

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/19 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/19 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
علاقات تركيا والإمارات بدأت تسترد عافيتها منذ نهاية العام 2021 - رويترز

وقّع البنكان المركزيان التركي والإماراتي، الأربعاء 19 يناير/كانون الثاني 2022، اتفاقية مبادلة "سواب" بالعملات المحلية لمدة 3 أعوام، في خطوة من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين التي استؤنفت حديثاً بعد سنوات من التوترات.

البنك المركزي التركي قال، في بيان، إن حجم القيمة الاسمية للاتفاقية يبلغ 64 مليار ليرة تركية (4.7 مليار دولار)، و18 مليار درهم إماراتي، مضيفاً أن الاتفاقية تهدف لزيادة التعاون المالي بين البلدين من خلال تنمية التجارة الثنائية.

وقع الاتفاقية محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو، ونظيره الإماراتي خالد محمد بالعمى، وبحسب وكالة الأناضول التركية فإن الاتفاق قابل للتمديد بعد مضي 3 سنوات، في حال توافق البلدان على ذلك. 

بيان البنك المركزي التركي نقل عن كافجي أوغلو، قوله إن "الاتفاقية تعتبر مؤشراً على إصرار البلدين على تعميق التجارة الثنائية بالعملات المحلية".

من جانبه، قال بالعمى إن الاتفاقية تعد دليلاً على رغبة البلدين في زيادة التعاون الثنائي في الأمور المالية، وخاصة في مجال التجارة والاستثمارات.

يأتي هذا الاتفاق بين أنقرة وأبوظبي، بعدما بدأت العلاقات بين البلدين تعود عقب زيارة لتركيا أجراها ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد والتقى خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان، في نوفمبر 2021، ووقَّعا اتفاقية فنية تسمح لأنقرة بمبادلة الليرة التركية مع الدرهم الإماراتي.

أردوغان تركيا بن زايد الإمارات
اتفاقيات تركيا والإمارات جاءت بعد لقاء أردوغان وبن زايد – رويترز

كانت وكالة Bloomberg الأمريكية، قد ذكرت في في تقرير لها، الخميس 13 يناير/كانون الثاني 2022، أن الإمارات تسعى لزيادة حجم تجارتها مع تركيا ضعفين أو ثلاثة؛ للاستفادة من علاقات تركيا اللوجستية مع بقية العالم.

تراهن أبوظبي على تركيا "باعتبارها بلداً سيفتح لنا أسواقاً جديدة من خلال خدماته اللوجستية وسلسلة توريده"، وفقاً لما قاله ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، خلال مقابلته مع قناة Bloomberg Television الأمريكية.

يُذكر أنه بالتزامن مع زيارة ولي عهد أبوظبي السابقة لأنقرة، نشرت وسائل إعلام أرقاماً عن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وتركيا، حيث بلغ 8.42 مليار دولار بين البلدين، منها 5.6 مليار دولار صادرات إماراتية، في المقابل بلغت الصادرات التركية 2.82 مليار دولار.

فيما كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أن تركيا تحتل المرتبة الـ11 بين أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات؛ إذ بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين خلال العقد الماضي، نحو 329 مليار درهم. 

من جهته، كان مسؤول تركي قد قال لوكالة رويترز- لم تذكر اسمه- إن تركيا والإمارات ستبرمان اتفاقات في مجالات الطاقة والاستثمارات التكنولوجيا والموانئ البحرية واللوجيستيات.

تحميل المزيد