ليلة ساخنة من القصف عاشتها صنعاء.. غارات جوية للتحالف تُسقط قتلى بينهم “مسؤول عسكري سابق”

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/18 الساعة 05:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/18 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لقصف على صنعاء - Getty Images

قتلت ضربات للتحالف العربي الذي تقوده السعودية 14 شخصاً في العاصمة اليمنية صنعاء، وذلك خلال قصف شنته الطائرات كردّ على مهاجمة الحوثيين للإمارات واستهدافها بالصواريخ، ما أثار إدانات عربية واسعة، كما أدانته أمريكا. 

وكالة رويترز نقلت الثلاثاء، 18 يناير/كانون الثاني 2022، عن سكان قولهم إن عمليات البحث عن ناجين وسط الحطام متواصلة.

مصدر طبي يمني قال للوكالة -لم تذكر اسمه- إن "إحدى الضربات الجوية على صنعاء أصابت منزل مسؤول عسكري سابق، وأسفرت عن مقتله ومقتل زوجته وابنه البالغ من العمر 25 عاماً وأفراد آخرين من عائلته، بالإضافة إلى أشخاص غير معروفين حتى الآن".

من جانبها، ذكرت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، أن "هجوماً شنه التحالف بقيادة السعودية على منطقة سكنية في صنعاء أسفر عن مقتل 12 شخصاً، بينهم نساء وأطفال وإصابة 11 شخصاً، وتدمير خمسة منازل"، ولم يصدر تعليق على التحالف حول ما ذكرته القناة.

كان التحالف قد أعلن مساء الإثنين أن قواته الجوية "تنفذ عمليات على مدار 24 ساعة فوق العاصمة اليمنية"، وفي فجر الثلاثاء قال التلفزيون السعودي نقلاً عن التحالف إن "ضربات متفرقة لمعاقل الحوثيين في صنعاء قد بدأت".

سبق أن دعا التحالف في بيان، الإثنين 17 يناير/كانون الثاني 2022، أهالي صنعاء لـ"الابتعاد عن معسكرات الحوثيين؛ حرصاً على سلامتهم"، بحسب ما نقلته قناة "الإخبارية" السعودية. 

تأتي ضربات التحالف على صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون في أعقاب هجوم شنته الجماعة المدعومة من إيران على الإمارات. 

الحوثيون أعلنوا أنهم استهدفوا مطاري دبي وأبوظبي، ومنشآت "حساسة" في الإمارات بـ5 صواريخ باليستية، وعدد "كبير" من المسيّرات.

أبوظبي شهدت أمس الإثنين انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبوظبي، وأسفر أحدهما عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6.

أمريكا تُدين ضرب الإمارات

من جانبها، أدانت الولايات المتحدة بشدة، الإثنين 18 يناير/كانون الثاني 2022، الهجوم الذي وصفته بـ"الإرهابي" والذي استهدف مطار أبوظبي.

جاء ذلك في بيان صدر عن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس، وقال إن "الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في أبوظبي"، مضيفاً أن "الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن هذا الهجوم، وسنعمل مع الإمارات والشركاء الدوليين لمحاسبتهم".

المسؤول الأمريكي أكد أن "التزام بلاده بأمن دولة الإمارات لا يتزعزع"، وقال "إننا نقف إلى جانب شركائنا الإماراتيين في مواجهة جميع التهديدات التي تتعرض لها أراضيهم".

يُشار إلى أن 16 دولة عربية أدانت الهجوم على الإمارات، كما ندد به الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن "الهجمات ضد المدنيين والبنى التحتية المدنية غير مقبولة".

تحميل المزيد