الإمارات تدعو لانعقاد مجلس الأمن لبحث هجمات الحوثيين.. طالبت بإصدار “إدانة قاطعة” والتحدث بـ”صوت واحد”

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/18 الساعة 19:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/18 الساعة 19:03 بتوقيت غرينتش
مجلس الأمن الدولي/ رويترز

دعت البعثة الإماراتية في الأمم المتحدة، الثلاثاء 18 يناير/كانون الثاني 2022، إلى انعقاد جلسة طارئة بمجلس الأمن الدولي بشأن الهجمات الأخيرة التي شنّتها جماعة الحوثي اليمنية، مطالبة المجلس بإصدار "إدانة قاطعة" لهذه الهجمات.

جاء ذلك في رسالة قدمتها مندوبة الإمارات الدائمة في الأمم المتحدة، لانا نسيبة، إلى النرويج، باعتبارها رئيس مجلس الأمن خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

حيث قالت لانا نسيبة، في بيان: "تدعو دولة الإمارات مجلس الأمن للتحدث بصوت واحد، والانضمام إلى الإدانة الحازمة والقاطعة، لهذه الهجمات الإرهابية التي شُنّت في تجاهل تام للقانون الدولي".

فيما أضافت: "هذا التصعيد غير القانوني والمثير للقلق هو خطوة أخرى في جهود الحوثيين لنشر الإرهاب والفوضى في منطقتنا".

نسيبة أكدت أن تلك الهجمات تعد "محاولة أخرى من قِبل الحوثيين، باستخدام القدرات التي اكتسبوها بشكل غير قانوني في تحدٍّ لعقوبات الأمم المتحدة، لتهديد السلام والأمن".

التحالف يعلن مقتل 80 حوثياً

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن التحالف العربي مقتل 80 حوثياً في عمليات استهداف نفذها خلال الساعات الـ24 الماضية في محافظة مأرب وسط اليمن، مؤكداً أن "الاستهدافات أدت إلى تدمير 9 آليات عسكرية ومقتل أكثر من 80 عنصراً حوثياً"، دون تفاصيل أكثر.

خلف الهجوم الذي شنه الحوثيون على أبوظبي ثلاثة قتلى على الأقل وعدد آخر من الجرحى، مواقع التواصل

كانت إمارة أبوظبي قد شهدت، الإثنين، انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبوظبي، أحدهما أدى لمقتل 3 أشخاص وإصابة 6.

حرب مأساوية

جدير بالذكر أن اليمن يعاني منذ نحو 7 سنوات، حرباً مستمرة بين القوات الحكومية وقوات جماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال)، منذ عام 2014.

تلك الحرب أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

لهذا النزاع المتواصل امتدادات إقليمية منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

كانت العملة اليمنية شهدت هبوطاً حاداً لتصل إلى أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية بمدينة عدن الساحلية وجنوب البلاد، مسجلةً 1700 للدولار الواحد للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

تحميل المزيد