وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن زيارة “نادرة” لوفد إندونيسي.. جاكارتا تنفي وتل أبيب تلتزم الصمت رسمياً

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/17 الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/17 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
وزيرة خارجية إندونيسيا / رويترز

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين 17 يناير/كانون الثاني 2022، أن وفداً من إندونيسيا قام بزيارة نادرة لإسرائيل رغم أن البلدين لا تجمعهما أية علاقات دبلوماسية، وهو ما نفته جاكارتا من جانبها. 

صحيفة The Washington Post الأمريكية نقلت عن  إذاعة الجيش الإسرائيلي، قولها إن الوفد الذي ضم مسؤولين إندونيسيين جاء إلى إسرائيل لمناقشة الاستراتيجيات المتعلقة بالتعامل مع فيروس كورونا.

بحسب تقرير الإذاعة الإسرائيلية الذي لم يحدد توقيت الزيارة، استهدف مسؤولو الصحة الإندونيسيون "تعلُّم كيفية التعامل مع جائحة فيروس كورونا"، وقابلوا مسؤولين إسرائيليين.

إندونيسيا تنفي 

الحكومة الإندونيسية من جانبها، أنكرت حدوث هذه الزيارة، وعلى الجانب الآخر لم تؤكد وزارة الخارجية الإسرائيلية هذا التقرير، لكنها قالت إن إسرائيل "تؤمن بالتعاون الدولي في كل منحى، من أجل التصدي لفيروس كورونا"، وإنها مستعدة لمشاركة المعلومات والخبرات.

يشار إلى أن إسرائيل وإندونيسيا لا تجمعهما علاقات دبلوماسية، ولكن على مدى سنوات كانت هناك تمهيدات وتدور عبر قنوات اتصال غير معلنة من أجل إقامة علاقات رسمية بين البلدين. 

وفي موقفها الرسمي المعلن، رفضت إندونيسيا تطبيع العلاقات مع إسرائيل حتى إعلان تأسيس دولة فلسطينية مستقلة، فضلاً عن دعمها القوي للفلسطينيين.

إلا أن مصادر صحفية قالت إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وخلال زيارته للعاصمة الإندونيسية جاكرتا الشهر الماضي، ناقش مع مسؤولين إندونيسيين تطبيع العلاقات بين إندونيسيا وإسرائيل.

تحميل المزيد