مدرسة هندية تمنع طالبات محجبات من دخول فصولهن الدراسية.. يستمعن إلى دروسهن من خارج قاعة الدرس

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/17 الساعة 08:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/17 الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش
المسلمون في الهند/رويترز

اضطرت مجموعة من الطالبات المسلمات يدرسن في كلية حكومية بولاية كارناتاكا جنوب الهند إلى الاستماع إلى دروسهن من خارج قاعة الدرس منذ أسابيع بعد أن رفضت مديرتهن السماح لهن بدخول الحجرة وهن يرتدين الحجاب.

صحيفة The Independent البريطانية قالت نقلاً عن وسائل إعلام هندية إن الطالبات الأربع في كلية البنات الحكومية في مدينة أُدوبي يجلسن خارج حجرة الدراسة منذ بداية الشهر، حيث إنه لا يُسمح لهن بارتداء الحجاب أثناء وجودهن في حجرة الدراسة.

ونقلت وكالة أنباء Press Trust  الهندية عن مديرة الكلية رودرا غودا قولها إنه يُسمح للطالبات بارتداء الحجاب في مباني المدرسة، ولكن ليس داخل حجرات الدراسة، وقالت إن هذه هي القواعد المعمول بها في الكلية.

الهند المسلمون في الهند طالبات حجاب مدرسة
صورة تعبيرية للمسلمين في الهند-Gettyimages

وكان آباء الطالبات الأربع قد لجأوا إلى السلطات في وقت مبكر ولكن لم تُحلَّ المشكلة، حسبما ذكرت قناة Times Now، وذكرت القناة أن المديرة قالت إن الكلية ستدعو قريباً لعقد اجتماع مع آباء الفتيات لحل المشكلة وشرح القواعد واللوائح الخاصة بالكلية.

وصرح نائب رئيس لجنة تطوير الكلية ياشبال سوفارنا لصحيفة Deccan Herald يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني بأنه ولا واحدة من الـ150 فتاة اللائي يدرسن في الكلية وينتمين إلى أقليات "خرجت بأي مطالب (مماثلة)"، وقال: "الكلية لها قواعدها ولوائحها وإجراءاتها التأديبية. والزي الموحد يهدف إلى تضمين نهج المساواة في التعليم، لأن الكثير من الفتيات الفقيرات يدرسن في الكلية".

كما أضاف: "بإمكانهن دخول الفصول الدراسية إن كن على استعداد لاتباع قواعد الكلية. أما إن لم يكنّ مستعدات لاتباع هذه القواعد، فيمكنهن الذهاب لكلية أخرى وإكمال تعليمهن".

ويُشار إلى أن المسلمين يشكلون حوالي 14% من سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، وهم أقلية، حيث يشكل الهندوس حوالي 80%.

تحميل المزيد