التحالف العربي يعترف بمسؤوليته عن “فيديو مفبرك” عن الحوثيين.. مشاهده تعود لفيلم أمريكي قديم

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/12 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/12 الساعة 08:18 بتوقيت غرينتش
المتحدث باسم قوات التحالف العربي يستعرض صواريخ أطلقها الحوثيون على السعودية (أرشيف)/ رويترز

اعترف التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن باستخدام مقطع فيديو "مفبرك" من فيلم أمريكي يُصور عملية تجميع وتركيب صواريخ بالستية في ميناء الحديدة غربي اليمن، وقال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إنه تم اكتشاف نفس المشاهد في فيلم أمريكي وثائقي يعود إلى عام 2010 إبان غزو العراق.

إذ قال المتحدث باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني 2022، إنه يؤكد "على نهج القيادة المشتركة للتحالف الثابت والدائم فيما يخص المسار العملياتي أو المسارات الإعلامية".

كما تابع تركي المالكي قائلاً: "نحن لا نجد حرجاً إذا كان أي أمر يحتاج إلى تصحيح، فمن الالتزام الأدبي والأخلاقي أن يكون هناك تصحيح".

أما بخصوص مصدر الفيديو المغلوط فقال المالكي إنه "نشر بطريقة مغلوطة من أحد المصادر"، وأضاف: "نحن نتعامل في منطقة عمليات، لدينا الكثير من المصادر، وهذا يأتي ضمن الخطأ الهامشي للتعامل مع المصادر".

كما تابع: "كون هذا الفيلم مغلوطاً من أحد المصادر لا يعني أن الميليشيات الحوثية لا تقوم باستخدام معسكرات الموانئ، ولا أنها لا تستخدم المدنيين لغرض الحماية".

فيما أشار إلى أن "الانتهاكات الحوثية واضحة للجميع، وأن لجنة الخبراء أثبتت أن كافة الأسلحة مهربة من النظام الإيراني لليمن، سواء أكانت من الحديدة أو بحر العرب".

بحسب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فإنه بعد تدقيق المشاهد تبيَّن أن المقتطفات تعود إلى فيلم "Severe Clear"، حيث استعان التحالف العربي بمشاهد الصواريخ الظاهرة تحديداً من الفيلم الأمريكي، والتي ظهرت فيه بعد ساعة و9 دقائق و54 ثانية.

فيما كان المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية، عرض في مؤتمر صحفي، السبت الماضي، مقاطعَ مصوّرة قال إنها تُثبت تحويل "أنصار الله" موانئ الحديدة لمخازن وورش لتجميع الصواريخ الباليستية.

تحميل المزيد