تقرير أممي “سري” يكشف عن كميات ضخمة من الأسلحة المصادرة في بحر العرب.. كانت متوجهة لدولة عربية

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/09 الساعة 07:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/09 الساعة 07:47 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لسفينة في بحر العرب/رويترز

كشفت مسودة تقرير سري للأمم المتحدة أن آلاف الأسلحة ومن بينها قاذفات صاروخية ورشاشات ضبطتها البحرية الأمريكية في الأشهر الأخيرة ببحر العرب، مصدرها على الأرجح مرفأ جاسك الإيراني وكانت موجهة إلى اليمن خصوصاً، وفق ما ذكرته صحيفة "wall street journal" الأمريكية، السبت 8 يناير/كانون الثاني 2022.

نقلت الصحيفة الأمريكية عن هذه الوثيقة التي أعدها فريق خبراء من مجلس الأمن الدولي حول اليمن، أن مراكب خشبية صغيرة ووسائل نقل برية استُخدمت في محاولة لتمرير أسلحة مصنوعة في روسيا والصين وإيران، بطريقة غير قانونية عن طريق بحر العرب إلى اليمن الذي يشهد حرباً أهلية منذ عام 2014.

كما كشف مُعدو مسودة التقرير الذين يستندون إلى مقابلات مع أفراد يمنيين في طواقم هذه المراكب فضلاً عن بيانات أجهزة ملاحة، أن الزوارق المستخدمة لنقل الأسلحة انطلقت من مرفأ جاسك في جنوب شرقي إيران المطل على بحر عمان، بحسب "وول ستريت جورنال".

ومنذ فترة طويلة، تتهم الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً يدعم منذ 2015، الحكومة اليمنية في حربها مع المتمردين الحوثيين المدعومين إيرانياً، إيران بتزويد الحوثيين بأسلحة، الأمر الذي تنفيه طهران.

بينما فرضت الأمم المتحدة حظراً على تزويد المتمردين الحوثيين بأسلحة في عام 2015. وأكدت إيران لفريق الخبراء الأممي أن هذه الأسلحة لا تباع ولا تنقل ولا تصدَّر إلى اليمن، حسبما أضافت الصحيفة.

كما ذكرت الصحيفة الأمريكية أن وكيل وزارة الإعلام التابعة للحوثيين نصر الدين عامر، نفى أن تكون إيران قد نقلت هذه الأسلحة المصادرة في بحر العرب إلى اليمن، واصفاً ذلك بـ"مجرد وهم".

يأتي ذلك فيما يزداد النزاع باليمن حدَّةً مع تكثيف التحالف غاراته الجوية، في الأيام الأخيرة، على العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

إذ تقدر الأمم المتحدة أن الحرب في اليمن أودت بحياة 377 ألف شخص، لقي أغلبهم حتفهم بسبب تداعيات النزاع، لاسيما نقص المياه النظيفة والجوع والمرض.

تحميل المزيد