القبض على أحد المتورطين باغتيال العالم الفلسطيني البطش في ماليزيا.. هذا ما كشفت عنه اعترافاته

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/09 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/09 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
من جنازة الراحل فادي البطش/ رويترز

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، الأحد 9 يناير/كانون الثاني 2022، القبض على أحد المتورطين في اغتيال المهندس الفلسطيني فادي البطش في ماليزيا قبل أكثر من 3 سنوات، في أثناء توجهه لأداء صلاة الفجر.

إذ أعلنت الشرطة الماليزية خلال شهر أبريل/نيسان 2018، عن اغتيال الأكاديمي الفلسطيني فادي البطش، بـ"إطلاق نحو 10 رصاصات عليه، في أثناء توجهه إلى أحد المساجد القريبة من منزله بالعاصمة كوالالمبور، لأداء صلاة الفجر".

المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، إياد البزم، قال إنه "في إطار متابعة الأجهزة الأمنية لحادثة اغتيال الشهيد فادي البطش في ماليزيا بتاريخ 21 أبريل/نيسان 2018، ومن خلال التحقيقات الجارية لدى الأمن الداخلي، تفيد اعترافات أحد الموقوفين بتورطه، وبتكليف من جهاز الموساد الإسرائيلي بالمشاركة في اغتيال الشهيد البطش".

كما قال إياد البزم، إنه يجري استكمال التحقيقات في القضية. 

كانت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية "برناما" نقلت عن مازلان لازيم، قائد شرطة كوالالمبور، قوله: "أطلق شخص أو اثنان كانا يستقلان دراجة نارية على الأكاديمي الفلسطيني (35 عاماً)، في أثناء سيره على ممر المشاة عند السادسة صباح اليوم بالتوقيت المحلي".

من هو فادي البطش؟

وُلد البطش الذي يعمل محاضراً بجامعة ماليزية خاصة، في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمالي قطاع غزة، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.

حصل فادي البطش على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية من الجامعة الإسلامية بغزة أواخر عام 2009، وعقب ذلك تمكن من الحصول على قبول الدكتوراه من جامعة "مالايا" الماليزية.

بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وتحقيقه إنجازات علمية، سرعان ما حصل على منحة خزانة الحكومية (Yayasan Khazanah 2016) كأول عربي، وهي الأولى في ماليزيا من حيث جودة المنحة ومن أفضل الجوائز العالمية.

العالم الفلسطيني البطش
العالم الفلسطيني البطش

كما أعد الفلسطيني فادي البطش خلال دراسته الدكتوراه في منحة خزانة، بحثاً حول رفع كفاءة شبكات نقل الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا إلكترونيات القوى.

فيما نجح فعلياً في ابتكار جهاز يعتمد تصميمه على تكنولوجيا إلكترونيات القوى، ومن ثم توصيله بشبكة نقل الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءة الشبكة بنسبة تصل لـ18%.

كما حقق البطش إنجازات أكاديمية أخرى، منها نشر 18 بحثاً محكماً في مجلات عالمية، والمشاركة في أبحاث علمية محكمة بمؤتمرات دولية عُقدت في عدة دول، والحصول على جائزة أفضل بحث في مؤتمر (Saudi Arabia Smart Grid conference SASG – 2014) الذي عُقد في السعودية.

تحميل المزيد