رويترز: محتجون يسيطرون على مطار كبرى المدن في كازاخستان، ودولة عربية تعلّق رحلاتها إليه

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/05 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/05 الساعة 17:33 بتوقيت غرينتش
جانب من الاحتجاجات في كازاخستان / رويترز

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، الأربعاء 5 يناير/كانون الثاني 2021، نقلاً عن مصدر خاص، أنّ محتجين سيطروا على مطار ألما آتا، كبرى مدن كازاخستان، فيما تجتاح البلاد موجة اضطرابات بدأت باحتجاجات على رفع أسعار الوقود.

المصدر نفسه أضاف أن جميع رحلات الطيران من ألما اتا وإليها أُلغيت مؤقتاً.

بالتزامن مع ذلك، أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية تعليق الرحلات إلى مدينة ألما آتا، بسبب استمرار الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة في أنحاء البلاد.

متحدث باسم الشركة قال في بيان: "بسبب الأوضاع الحالية في ألما آتا، كازاخستان، تم تعليق جميع رحلات طيران الجزيرة مؤقتاً إلى مطار ألما آتا. سيتم توفير المعلومات عن عودة الرحلات حين توفرها".

يُذكر أن شركة الطيران الخليجية تشغل عادة رحلات أسبوعية إلى ألما آتا، وجهتها الوحيدة في الدولة الواقعة بآسيا الوسطى.

في وقت سابق من الأربعاء، فرضت كازاخستان حالة الطوارئ في العاصمة نور سلطان، إثر اتساع رقعة الاحتجاجات التي اندلعت منذ الأحد 2 يناير/كانون الثاني 2022، ضد زيادة أسعار الغاز المسال في البلاد، وتحوُّلها إلى أعمال عنف وتخريب للممتلكات في مجموعة من المدن الكازاخية، بعد ساعات قليلة من استقالة الحكومة الكازاخية.

فقد أظهرت مجموعة من مقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي مواجهات عنيفة بين محتجين وقوات الأمن، بعد اقتحامهم الحواجز الأمنية وتخريب ممتلكات ومبانٍ حكومية، فيما واجهتهم قوى الأمن بالعصي والقنابل المسيلة للدموع.

ففي مدينة ألما آتا اقتحم مئات من المحتجين الغاضبين مبنى البلدية، مباشرة بعد إعلان استقالة الحكومة، وأتلفوا مجموعة من المستندات والمعدات.

خارج البناية الحكومية، وعلى الرغم من ظروف الطقس الصعبة وتهاطل الثلوج، نشبت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن وآلاف المحتجين، أدت إلى إصابة العشرات، فيما عمدت الشرطة إلى تفريقهم باستعمال القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية.

تحميل المزيد