أول لقاء علني بين العاهل الأردني ووزير الدفاع الإسرائيلي في عمّان.. هذا ما دار بينهما

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/05 الساعة 13:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/05 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
لقاء العاهل الأردني الملك عبد الله ووزير الدفاعي الإسرائيلي بيني غانتس/ مواقع التواصل

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمّان، الأربعاء 5 يناير/كانون الثاني 2022، وزيرَ الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، وفق ما ذكره بيان للديوان الملكي الأردني ونقلته وسائل إعلام محلية.

من جهته، قال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إنه التقى الأربعاء بالعاهل الأردني الملك عبد الله، لبحث الاستقرار في المنطقة. وقال البيان الإسرائيلي إن المحادثات جرت في الأردن.

حسب بيان الديوان الملكي الأردني، فقد شدد العاهل الأردني، خلال اللقاء، على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك، من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

كما أشار البيان إلى أن اللقاء تناول عدداً من القضايا الثنائية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

لقاء سري سابق بين الملك عبد الله وغانتس

خلال شهر يوليو/تموز الماضي، كشف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عن لقاءين عقدهما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير دفاعه بيني غانتس.

ليؤكد للمرة الأولى صحة أنباء تناولتها صحف إسرائيلية حول ذلك، مطلع الشهر الجاري، وذلك بحسب ما جاء في مقتطفات نشرتها شبكة "سن إن إن" الإخبارية الأمريكية على موقعها الإلكتروني باللغة العربية، الأحد 25 يوليو/تموز 2021، لمقابلة أجرتها مع الملك عبد الله.

هذا الأمر جاء بعد أن ذكرت تقارير صحفية إسرائيلية، خلال شهر فبراير/شباط الماضي، أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس التقى سراً مع الملك عبد الله في الأردن.

في المناسبة عينها، صرّح الملك عبد لله: "خرجت من تلك الاجتماعات (لقاءي بينيت وغانتس) وأنا أشعر بالتشجيع الشديد، وأعتقد أننا رأينا في الأسبوعين الماضيين، ليس فقط تفاهماً أفضل بين إسرائيل والأردن، ولكن الأصوات القادمة من كل من إسرائيل وفلسطين تشير إلى أننا بحاجة إلى المضي قدماً".

تحميل المزيد