جماعة الحوثي تتهم التحالف بـ”اختطاف” سفينة كانت في طريقها لليمن: اقتادوها لميناء سعودي

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/05 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/05 الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش
ميناء الحديدة اليمني /رويترز

قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين الأربعاء 5 يناير/كانون الثاني 2022 إن التحالف بقيادة السعودية في اليمن احتجز سفينة وقود كانت في طريقها إلى ميناء الحديدة واقتادها إلى ميناء سعودي.

فيما لم يصدر تأكيد من التحالف حتى الآن.

يأتي هذا بعد أن أعلن التحالف أن الحوثيين يختطفون سفينة الشحن "روابي" مقابل ميناء الحديدة، وأضاف أن السفينة تحمل معدات للمستشفى السعودي بجزيرة سقطرى.

المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن تركي المالكي، كتب في تغريدة على تويتر إن ميليشيا الحوثي اختطفت سفينة الشحن "روابي" قبالة ميناء الحُديدة"، لافتاً إلى أن "السفينة المختطفة ترفع علم دولة الإمارات".

اليمن الحوثي السعودية سفينة التحالف
مسلحون من جماعة الحوثي/ رويترز

وأكد المالكي أنه "سيتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع الانتهاك الحوثي لسفينة الشحن "روابي" بما في ذلك "استخدام القوة عند الاقتضاء".

فيما  أعلنت الجماعة اليمنية، أن قواتهم لم تقم باختطاف السفينة، وإنما قامت باحتجازها بسبب دخولها المياه اليمنية دون ترخيص.

وفق ما ذكرته وكالة رويترز، فقد أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين، العميد يحيى سريع، الإثنين، أن سفينة الشحن العسكرية الإماراتية كانت تحمل معدات عسكرية ودخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص، وقال إنها "مارست أعمالاً عدائية".

تقود السعودية تحالفاً عسكرياً يقاتل الحوثيين منذ أكثر من 6 سنوات.

واتهم التحالف جماعة الحوثي بمهاجمة طرق الملاحة في البحر الأحمر، وهي من أكثر خطوط الملاحة ازدحاماً في العالم، وتقود إلى قناة السويس.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة، صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

تحميل المزيد