إسرائيل تعلن إتمام صفقة الأسلحة “المتعثرة” مع واشنطن.. ستمكِّنها من ضرب المنشآت النووية الإيرانية!

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/31 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/31 الساعة 08:40 بتوقيت غرينتش
طائرات أمريكية - أرشيفية - رويترز

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الجمعة 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنها وقعت اتفاقاً مع الولايات المتحدة لشراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز (سي.إتش-53 كيه) من إنتاج شركة لوكهيد مارتن وطائرتين للتزود بالوقود من طراز (كيه.سي-46) من إنتاج بوينغ.

فيما قدرت الوزارة القيمة الإجمالية للصفقة بنحو ملياري دولار.

دعم أمريكي لإسرائيل 

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة The New York Times أن إسرائيل طلبت من إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تسريع تسليمها طائرات التزود بالوقود، اللازمة لأي قصف جوي للمنشآت النووية الإيرانية، لكن واشنطن أبلغتها بأنها ستتأخر في تسليمها.

الصحيفة نقلت عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن هذا الطلب تقدم به وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، خلال لقائه بنظيره الأمريكي لويد أوستن ومسؤولين كبار آخرين بواشنطن، فيما ردّت إدارة بايدن بأن الطائرات ليست متوفرة الآن، وأنه يستعبد أن تتوفر أول واحدة منها حتى أواخر عام 2024.

أسلحة أمريكية إسرائيل أمريكا
أسلحة أمريكية/رويترز

كانت إسرائيل قد طلبت، في مارس/آذار 2021، طائرات التزود بالوقود طراز KC-46، لاستخدامها في إعادة تزويد قاذفاتها بالوقود في الجو، وهو ما يمكنها من  العودة في حال شنها هجوماً. 

يُعد التزود بالوقود أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لإسرائيل، لأنه في حال هاجمت تل أبيب إيران، فستضطر الطائرات الإسرائيلية إلى الاعتماد على الطائرات القديمة أو الهبوط في الإمارات أو السعودية، وكلا البلدين في خصومة مع إيران، ولكن لا يريد أي منهما التورط في دعم هجوم عليها.

يأتي تمويل محطات الوقود الجوية في النهاية من دافعي الضرائب الأمريكيين؛ حيث سيُدفع ثمن طائرات بوينغ من حزمة المساعدات العسكرية السنوية لإسرائيل.

تحميل المزيد