كورونا يهدد معرض إكسبو في دبي! بعض الأقسام أصبحت مهددة بالإغلاق بسبب الانتشار الكبير للفيروس

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/29 الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/29 الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش
كورونا قد يتسبب بإغلاق بعض الأقسام في معرض إكسبو - رويترز

حذّر معرض إكسبو العالمي، الذي يُكلّف مليارات الدولارات، والمُقام في دبي، من احتمالية إغلاق بعض أقسامه، في ظل الارتفاع السريع في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الإمارات.

القائمون على معرض إكسبو 2020 في دبي، قالوا إن تفشي الفيروس بين الموظفين قد يضطرهم إلى غلق بعض أجزاء المعرض "مؤقتاً لتنظيفه وتعقيمه جيداً"، دون توضيح نطاق أو موقع الإصابات، وفقاً لما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، الثلاثاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2021.

يأتي هذا بينما قفز حجم الإصابات اليومية في الإمارات إلى مستويات كبيرة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية فقط، بعد وصول متحور أوميكرون إلى البلاد.

البيان الغامض الذي أصدره المكتب الإعلامي لحكومة دبي، يوم الإثنين 27 ديسمبر/كانون الأول 2021، يسلط الضوء على تحديات استضافة المعرض الذي يعد من أولى الفعاليات الكبرى التي تقام على أرض الواقع، وسط جائحة لا تزال مستشرية. 

هذا المعرض افتُتح في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد تأجيله عاماً كاملاً، حيث راهنت الإمارات على أن طرحها السريع للقاح سيُجنِّب اقتصادها الإغلاقات التي أصابت معظم الدول الغربية بالشلل.

تُشير الوكالة الأمريكية إلى أن القائمين على معرض إكسبو يحاولون فرض احتياطات مختلفة للوقاية من الفيروس، حيث يتطلب دخول المعرض ارتداء الكمامات، وشهادة تطعيم، أو فحصاً أُجري مؤخراً وجاءت نتيجته سلبية.

غير أن حفلات إكسبو الضخمة التي أقيمت خلال الأسابيع الأخيرة لم يظهر فيها التزام بالتباعد الجسدي، حيث كان المحتفلون متكدسين فوق بعضهم وهم يتفاعلون مع المغنين.

المعرض أدى إلى تدفق ملايين السياح من جميع أنحاء العالم، وضمَّ المعرض عشرات الأجنحة التي تُمثل مختلف بلدان العالم، والمطاعم والمتاجر والمسارح، واجتذبت مسيرات عيد الميلاد حشوداً كبيرة الأسبوع الماضي، ويستعد إكسبو الآن لإقامة حفلات موسيقية كبيرة لجذب رواد الحفلات ليلة رأس السنة الجديدة.

يُعد معرض إكسبو أهم فعالية اقتصادية عالمية تُنظم في دولة الإمارات، فازت بشرف تنظيمها في 2013، ويستمر المعرض 6 أشهر، من مطلع أكتوبر/تشرين الأول إلى 31 مارس/آذار 2022، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

يُشار إلى أن حصيلة الإصابات اليومية تجاوزت 1840 حالة يوم الثلاثاء، 28 ديسمبر/كانون الأول، وهي الأعلى في ستة أشهر.

إلا أن السلطات الإماراتية سجلت أعداداً قليلة من حالات دخول المستشفى والوفيات اليومية بين سكان الإمارات، الذين يبلغ عددهم حوالي 10 ملايين نسمة، حيث تلقَّى أكثر من 90% منهم جرعات اللقاح الكاملة.

تحميل المزيد