كارثة جديدة تهز السودان! مقتل 31 شخصاً على الأقل في انهيار منجم للذهب غربي البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/28 الساعة 19:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/28 الساعة 21:25 بتوقيت غرينتش
سودانيون في منجم للتنقيب عن الذهب - مواقع التواصل الاجتماعي

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، نقلاً عن مسؤول بقطاع التعدين السوداني، الثلاثاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن 31 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في انهيار منجم أهلي للذهب بغرب البلاد، وبالضبط في ولاية غرب كردفان، على بعد نحو 500 كيلومتر غرب العاصمة الخرطوم.

خالد ضحوية مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية الحكومية بولاية غرب كردفان، قال في تصريح بالهاتف: "تم انتشال 31 جثة إثر انهيار منجم للتعدين الأهلي عن الذهب بمنطقة محلية النهود بولاية غرب كردفان، وتم إنقاذ شخص واحد فقط".

بينما ذكرت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن وسائل إعلام محلية أن عدد الضحايا تجاوز 38 شخصاً.

في السنوات الماضية انتشرت المناجم التقليدية لاستخراج الذهب في مختلف مناطق السودان؛ حيث يقوم الأهالي بمساعدة عمال بحفر الأرض وكسر الحجارة لاستخراج خام الذهب.

حسب وكالة "فرانس برس"، ونقلاً عن مصادر حكومية فإن عدد الأشخاص  الذين يعملون في هذه المناجم التقليدية يقدر بحوالي مليوني شخص ينتجون حوالي 80% من إنتاج البلاد الذي يبلغ حوالي 80 طن سنوياً.

يذكر أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها في البلاد، ففي شهر يناير/كانون الثاني الماضي لقي 4 أشخاص حتفهم في حادث مماثل، وعلى الرغم من إغلاق المنجم بعد الحادث من طرف السلطات إلا أنه تمت إعادة فتحه قبل شهرين فقط.

تحميل المزيد