طالبان تفصل نحو ألفَي عضو من الحركة.. أعلنت أنها “تطهر صفوفها من الفاسدين وغير الجديرين”

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/24 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/24 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
مقاتلون في أفغانستان/رويترز

أعلنت حركة طالبان، الجمعة 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، فصل ألف و895 عضواً حتى اليوم، بسبب إساءة استخدام اسم وصلاحيات الحركة.

نائب المتحدث باسم الحكومة المؤقتة لطالبان، إنام الله سامانغاني، أشار عبر حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي، إلى وجود مسؤولين في الحركة ببعض الولايات من بين الذين تم فصلهم، مؤكداً توقيف البعض منهم، واستمرار التحقيق مع آخرين.

وفي وقت سابق طردت الحركة نحو 200 فرد من صفوفها، بسبب إساءة استخدام وظائفهم، كما ذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية لحكومة طالبان كاري سعيد هورستي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن الحكومة الأفغانية المؤقتة شكلت لجنة لتطهير صفوفها من الفاسدين وغير الجديرين.

وتتركز مهمة اللجنة في طرد العناصر الذين يسيئون استخدام سلطاتهم ومعاقبتهم وتضم اللجنة الجديدة عناصر من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والمديرية الوطنية للأمن.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يستخدم أعضاء اللجنة القوة وأساليب عنيفة لطرد الأشخاص الفاسدين الذين اكتشفوهم من المؤسسات الحكومية.

أعلنت حركة طالبان رسمياً تشكيل حكومة انتقالية في أفغانستان سبتمبر/أيلول 2021، واستعانت في مجلس وزرائها بزعماء لهم باع طويل الأمد في الحركة منذ السنوات الأولى لحكمها في تسعينيات القرن الماضي.

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، سيطرت حركة طالبان على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

فيما لا تزال دول العالم مترددة في الاعتراف بحكم "طالبان"، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، وخاصة احترام حقوق الإنسان، وعدم السماح لـ"الإرهابيين" بالعمل في البلاد.

تحميل المزيد