صورة لجونسون من داخل منزله تُحرجه أمام البريطانيين! فرض عليهم الإغلاق وخرقه بنفسه

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/20 الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/20 الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون - رويترز

نشرت صحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 19 ديسمبر/كانون الأول 2021، صورة لرئيس الوزراء بوريس جونسون، وأكثر من 12 آخرين يحتسون الخمر في حديقة منزله في داوننغ ستريت، قائلة إنها التُقطت في 2020 أثناء إغلاق البلاد بسبب فيروس كورونا. 

تقرير الصحيفة البريطانية ذكر أن الصورة التي نشرتها تعود إلى مايو/أيار 2020 بعد وقت قصير من خروج جونسون من المستشفى، حيث أمضى عدة ليال في وحدة الرعاية المركزة بسبب إصابته بالفيروس.

يظهر في الصورة جونسون مع زوجته كاري، التي يبدو أنها تحتضن ابنهما حديث الولادة، وشخصان آخران عند طاولة، في شرفة حديقة داوننغ ستريت، كما يظهر الجبن والنبيذ.

في الجوار، ظهرت طاولة لأربعة آخرين، وعلى مسافة قصيرة وقفت مجموعة أكبر على العشب حول طاولة عليها زجاجات نبيذ.

رداً على نشر الصورة، قال متحدث باسم "داوننغ ستريت" إن "اجتماعات العمل غالباً ما تُعقد في حديقة داوننغ ستريت خلال أشهر الصيف. ومناسبة هذه الصورة كانت اجتماعات للموظفين عقب مؤتمر صحفي في 10 داوننغ ستريت".

أضاف المتحدث أن "داوننغ ستريت هو منزل رئيس الوزراء وكذلك مكان عمله. تعيش زوجة رئيس الوزراء في المقر ذاته، وبالتالي تستخدم الحديقة أيضاً بشكل مشروع".

عقب نشر الصورة تعرض جونسون لانتقادات، ووصفت أنجيلا راينر، نائبة زعيم حزب العمال البريطاني، الصورة بأنها تشبه "الصفعة على وجه البريطانيين"، مضيفةً أن جونسون أظهر أنه لا يبالي بالقواعد التي يضعها لبقية البريطانيين. 

الصحيفة البريطانية كانت قد أشارت إلى أنها حصلت على الصورة بعد أن نفى مكتب جونسون الأسبوع الماضي حدوث تجمع، قائلة إن موظفي "داوننغ ستريت" كانوا يعملون في الحديقة في فترة ما بعد الظهر والمساء.

في ذلك اليوم، عقد وزير الصحة مات هانكوك مؤتمراً صحفياً حث فيه الناس على الالتزام بالقواعد، وعدم الاستفادة من الطقس الجيد خلال عطلة نهاية الأسبوع للتواصل الاجتماعي في مجموعات.

يأتي نشر صورة جونسون في وقت تشهد فيه المملكة انتشاراً كبيراً لفيروس كورونا، وقال وزير الصحة، ساجد جاويد، إن الحكومة البريطانية تتابع أحدث بيانات كوفيد-19 كل ساعة تقريباً وستقوم بما يتطلبه الأمر لاحتواء الانتشار.

جاويد أوضح في تصريحات لقناة "سكاي نيوز" البريطانية، أن تحليل البيانات أظهر أن "نحو 60 بالمئة من إجمالي حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في إنجلترا هي إصابات بالسلالة الجديدة أوميكرون سريعة الانتشار".

يتوقع أن تفرض بريطانيا إجراءات مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا مع اقتراب عيد الميلاد، على غرار ما فعلته دول أوروبية أخرى. 

تحميل المزيد