مرتبط بالكرملين ويقدم خدماته للوزارات.. سويسرا تسلم أمريكا رجل أعمال روسياً وهذه تهمة واشنطن له

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/19 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/19 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لمحكمة سويسرية - رويترز

قالت وزارة العدل السويسرية، السبت 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن سويسرا سلّمت رجل الأعمال الروسي فلاديسلاف كليوشين المرتبط بالكرملين إلى الولايات المتحدة.

الوزارة قالت في بيان إن ضباط شرطة أمريكيين تسلموا كليوشين في زيوريخ ورافقوه في الرحلة المتجهة إلى الولايات المتحدة، حيث يواجه اتهامات بممارسة معاملات غير قانونية في الأسهم.

كانت السلطات السويسرية قد ألقت القبض على كليوشين، في مارس/آذار 2021، بناء على طلب من السلطات الأمريكية التي طلبت رسمياً تسليمه لها.

تقول الوزارة السويسرية إن كليوشين "متهم بممارسة معاملات في الأسهم بطريقة غير قانونية بقيمة عشرات الملايين من الدولارات مع عدد من المتواطئين".

يمتلك رجل الأعمال (إم13)، وهي شركة روسية تقدم خدمات في مجال رصد وسائل الإعلام، بالإضافة إلى خدمات في مجال أمن الإنترنت، ويذكر موقع الشركة على الإنترنت أن إدارة الرئاسة الروسية والحكومة تستفيد من خدماتها.

صحيفة The Times البريطانية ذكرت أن شركة كليوشين توفر خدمات الأمن السيبراني ومراقبة وسائل الإعلام للكرملين وللوزارات الروسية ومنها وزارة الدفاع.

من جهتهم، قال محققون في مكتب التحقيقات الفيدرالي بأمريكا، إن "كليوشين وشركاءه اخترقوا شركات أمريكية لسرقة بيانات سرية، استخدموها بعد ذلك لكسب عشرات الملايين من الدولارات في أسواق الأسهم"، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

كانت المحكمة الاتحادية السويسرية قد رفضت الطعن الذي قدمه كليوشين على قرار التسليم، في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2021. 

من جانبها، ذكرت مجلة "غوثام سيتي" في وقت سابق، أن كليوشين مقرب من أليكسي غروموف، وهو مسؤول تنفيذي كبير في الإدارة الرئاسية الروسية، ويعتبر "الشخص المسؤول عن سيطرة الكرملين على وسائل الإعلام"، وفقاً لما أورده موقع Swissinfo.

يُذكر أنه قبل شهرين، فرضت الولايات المتحدة على غروموف أيضاً عقوبات لتورطه المزعوم في جهود روسية للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020.

تحميل المزيد