شروط روسية لخفض التوتر مع أوكرانيا.. تفاصيل “مطالب صعبة” قدمتها موسكو إلى أمريكا و”الناتو”

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/18 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/18 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

طالبت روسيا حلف شمال الأطلسي "الناتو" وأمريكا وبريطانيا بسحب جميع القواعد العسكرية والقوات من دول وسط وشرق أوروبا، بما في ذلك تلك الموجودة داخل الاتحاد الأوروبي، فيما أعلنت واشنطن أنها تناقش المطالب مع حلفائها.

صحيفة The Times البريطانية، قالت الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن وزارة الخارجية الروسية نشرت مطالب موسكو لحلف "الناتو" وأمريكا وحلفائها، بشأن "ضمانات أمنية"، مقابل سحب حشد كبير من القوات على الحدود الأوكرانية.

الصحيفة أشارت إلى أن طلب روسيا جاء في شكل مسودتين لمعاهدتين قانونيتين، واعتبرتها أمراً غير مألوف للغاية في الدبلوماسية الدولية، ويُنظَر إليه على أنه إنذار نهائي يهدد وجود التحالف الغربي والاتحاد الأوروبي.

تدعو المسودتان "الناتو" وأمريكا إلى وقف أي توسع للحلف شرقاً، و"عدم نشر أسلحة وقوات، حيث قد يُنظَر إليها من الطرف الآخر على أنها تهديد للأمن القومي".

تشمل المطالب أيضاً دعوة لجميع عمليات نشر القوات في أوروبا الشرقية للعودة إلى المستويات التي كانت عليها قبل عام 1997، وإزالة حماية "الناتو" من جميع البلدان التي انضمت منذ ذلك الحين.

كذلك تطالب روسيا بالتزام الولايات المتحدة "بعدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفييتي السابق"، أو "تطوير التعاون العسكري" مع دول تشمل أعضاء الاتحاد الأوروبي لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

بالإضافة إلى ذلك، تطالب روسيا بفرض حظر على نشر السفن الحربية والطائرات التابعة لحلف الناتو والولايات المتحدة وروسيا في "مناطق يُمكِن منها ضرب أهداف على أراضي الطرف الآخر".

من جانبها قالت وكالة أنباء RIA Novosti الروسية، إن "دول الناتو والولايات المتحدة يجب ألا تمركز أي أفراد عسكريين أو أسلحة إضافية خارج البلدان التي تمركزت فيها اعتباراً من مايو/أيار 1997 (قبل الانضمام إلى تحالف دول أوروبا الشرقية) إلا في حالات استثنائية بموافقة روسيا".

بدوره حذّر سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، من أنَّ "العلاقات مع الناتو والغرب وصلت إلى نقطة خطيرة"، ودعا إلى محادثات أزمة مع الولايات المتحدة، يوم السبت 18 ديسمبر/كانون الأول، في جنيف بشأن هذه المطالب. وقال: "نحن على استعداد للذهاب على الفور لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة".

أوكرانيا وحلفائها يخشون من غزو روسي مُحتمل – رويترز

موقف أمريكا والناتو

في رده على مطالب روسيا، قال البيت الأبيض إنه يناقش المقترحات مع الحلفاء الأوروبيين، مضيفاً أنه "لن يضر بالمبادئ الأساسية التي يقوم عليها الأمن الأوروبي".

في واشنطن، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إن الولايات المتحدة مستعدة لمناقشة المقترحات، لكنه أضاف "مع ذلك هناك بعض الأشياء في تلك الوثائق يعرف الروس أنها غير مقبولة"، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

أوضح المسؤول الذي لم تذكر الوكالة اسمه، أن واشنطن سترد خلال أيام بمزيد من المقترحات الملموسة بشأن إطار أي محادثات.

أما حلف "الناتو" فقال إنه "على علم بمقترحات روسيا الأمنية الأوروبية"، وأضاف أنه يقيّم "تقييماً جدياً الآثار المترتبة على الوضع الحالي بالنسبة لأمن التحالف".

توعد الحلف بأنه سيرد دائماً "بحزم على أي تدهور في بيئتنا الأمنية، بما في ذلك من خلال تعزيز موقفنا الدفاعي الجماعي عند الضرورة. وسيتخذ الناتو جميع التدابير اللازمة لضمان الأمن والدفاع لجميع حلفاء الناتو".

كذلك نقلت رويترز عن دبلوماسيين من حلف شمال الأطلسي قولهم إنه "لا يمكن لروسيا أن تستخدم حق النقض (الفيتو) على توسيع الحلف، وإن الحلف له الحق في تقرير موقفه العسكري".

تحميل المزيد