روسيا ترسل قاذفات قنابل استراتيجية لحليفتها بيلاروسيا.. عزَّزت حضورها العسكري على حدود الاتحاد الأوروبي

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/18 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/31 الساعة 22:06 بتوقيت غرينتش
مدرعة تابعة للجيش الروسي/رويترز

قالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا السبت 18 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن روسيا أرسلت قاذفات قنابل استراتيجية بعيدة المدى للانضمام إلى دوريات حراسة المجال الجوي على طول الحدود الغربية للبلاد. 

وقال جيش بيلاروسيا إن مقتاتلات من طراز "تو-22إم3" ستشارك مع مقاتلات "سو-30 إس إم" من البلدين في الدوريات. 

وتشترك بيلاروسيا في الحدود من الغرب والشمال الغربي مع بولندا وليتوانيا العضوين في الاتحاد الأوروبي، فيما تشهد العلاقات بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي توتراً بسبب أزمة المهاجرين على حدودها الغربية. 

الحشود على الحدود مع أوكرانيا 

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توتراً متصاعداً منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس"، فيما حشدت روسيا خلال الأسابيع الماضية قوات ضخمة بالقرب من الحدود الأوكرانية.

الجمعة، طالبت روسيا حلف شمال الأطلسي "الناتو" وأمريكا وبريطانيا بسحب جميع القواعد العسكرية والقوات من دول وسط وشرق أوروبا، بما في ذلك تلك الموجودة داخل الاتحاد الأوروبي. 

طلب روسيا جاء في شكل مسودتين لمعاهدتين قانونيتين، واعتُبِر أمراً غير مألوف للغاية في الدبلوماسية الدولية، ويُنظَر إليه على أنه إنذار نهائي يهدد وجود التحالف الغربي والاتحاد الأوروبي.

تدعو المسودتان "الناتو" وأمريكا إلى وقف أي توسع للحلف شرقاً، و"عدم نشر أسلحة وقوات، حيث قد يُنظَر إليها من الطرف الآخر على أنها تهديد للأمن القومي".

كذلك تطالب روسيا بالتزام الولايات المتحدة "بعدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفييتي السابق"، أو "تطوير التعاون العسكري" مع دول تشمل أعضاء الاتحاد الأوروبي لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

بالإضافة إلى ذلك، تطالب روسيا بفرض حظر على نشر السفن الحربية والطائرات التابعة لحلف الناتو والولايات المتحدة وروسيا في "مناطق يُمكِن منها ضرب أهداف على أراضي الطرف الآخر".

تحميل المزيد