3 لقاحات لكورونا غير فعَّالة لمواجهة “أوميكرون”.. دراسة: مصل فايزر الأفضل لكن إذا تحقق هذا الشرط

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/18 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/18 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
الوصول إلى اللقاحات عملية معقدة ومكلفة / الأناضول

في أحدث دراسة حول قدرة اللقاحات الموجودة حالياً على مواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا (أوميكرون)، كشفت النتائج أن 3 منها توفر حماية قليلة جداً أو منعدمة.  

بحسب الدراسة التي نشرها موقع Axios الأمريكي السبت 18 دسمبر/كانون الأول 2021، فإن الحماية التي يوفرها لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي وسينوفارم الصيني، وسبوتنيك V الروسي، من متحور أوميكرون تكاد تكون منعدمة. 

حيث وجدت الدراسة، التي لم تخضع للمراجعة بعد، أن ثلاثة فقط من 13 شخصاً تلقوا جرعات لقاح سينوفارم الصيني كاملة أنتجوا أجساماً مضادة تحمي من الإصابة بأوميكرون.

كما لم ينتج سوى شخص واحد من 12 شخصاً تلقوا لقاح جونسون آند جونسون أجساماً مضادة تحمي الجسم.

ولم تظهر هذه الأجسام المضادة في أي من الـ11 شخصاً الذين تلقوا لقاح سبوتنيك V الروسي، وفقاً للدراسة التي أجراها باحثون في جامعة واشنطن وشركة الأدوية السويسرية Humabs Biomed SA.

أفضل وسيلة للوقاية 

فيما وجدت الدراسة أن أفضل حماية من أوميكرون تأتي على ما يبدو من إصابة سابقة بكوفيد-19 وجرعتين من لقاح فايزر. 

ووجدت بيانات جديدة أن جرعتين من لقاح فايزر ليس لهما سوى تأثير هامشي في الوقاية من الإصابة بأوميكرون، وأن الجرعات المعزِّزة أكثر فاعلية بكثير، وفقاً لتقرير كايتلين أوينز من موقع Axios.

تأتي الدراسة في الوقت الذي ترتفع فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم، بسبب المتحور الجديد على ما يبدو.

حيث توصّلت تجارب معملية إلى أنَّ متحور "أوميكرون" يتضاعف أسرع بنحو 70 مرة من النسخ الأصلية ونسخة "دلتا" من فيروس كورونا المستجد، في عينات الأنسجة المأخوذة من الشُّعب الهوائية، وهي الأنابيب الرئيسية الممتدة من القصبة الهوائية إلى الرئتين.

تحميل المزيد