تفاؤل إيراني بمفاوضات فيينا النووية.. وزير خارجية طهران: حققنا تقدماً إيجابياً وستستأنف المحادثات قريباً

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/17 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/17 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي مع إيران- رويترز

قال كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، الخميس 16 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن محادثات إحياء الاتفاق النووي ستعقد في فيينا الجمعة قبل أن تتوقف "لبضعة أيام".

باقري كني قال في تغريدة على موقع تويتر إنه التقى بالمدير السياسي للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا ومندوبين آخرين أمس الخميس: "لتقييم الوضع ومناقشة سبل المضي قدماً"، وأضاف: "حققنا تقدماً جيداً هذا الأسبوع. سنعقد لجنة مشتركة اليوم وسنواصل المحادثات بعد توقف لبضعة أيام" إلا أنه لم يذكر موعدا لذلك.

أمريكا إيران مفاوضات نووية فيينا
جانب من المفاوضات النووية الإيرانية في العاصمة النمساوية فيينا مايو 2021/رويترز

وبالتزامن مع ذلك قال ثلاثة دبلوماسيين، الخميس، إن الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 ستجتمع الجمعة لتأجيل المحادثات بشأن إنقاذ الاتفاق.

وقال أحد الدبلوماسيين إن من المقرر استئناف المحادثات في 27 ديسمبر/كانون الأول بينما حدد آخر إطاراً زمنياً بين عيد الميلاد والعام الجديد.

وبموجب الاتفاق، قيدت إيران برنامجها النووي في مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الاقتصادية.

الملف النووي إيران خطة أمريكا
المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني مهددة بالانهيار – رويترز

وهذه هي الجولة السابعة من المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة والرامية لإعادة الطرفين إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات أمريكية، مما دفع طهران للبدء في انتهاك القيود النووية في 2019. 

تحميل المزيد