زعيما دولتين يغيبان عن حضور القمة الخليجية بالسعودية.. و3 بلدان لم يتحدد بعد مستوى تمثيلها

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/13 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/13 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش
الملك سلمان بن عبد العزيز/ رويترز

يغيب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر، وسلطان عمان هيثم بن طارق، عن القمة الخليجية الـ42، التي تنعقد في العاصمة السعودية الرياض غداً الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2021. 

وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) قالت إن ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر، سيترأس وفد بلاده في قمة دول مجلس التعاون الخليجي.

فيما أعلنت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد، سيترأس وفد بلاده في القمة الخليجية الـ42، نيابة عن سلطان عمان هيثم بن طارق".

لم يُعلن حتى الساعة 08:40 (بتوقيت غرينتش) مستوى تمثيل كل من الإمارات وقطر والبحرين في القمة.

تستضيف الرياض أعمال القمة، الثلاثاء، لبحث "تثبيت المصالحة الخليجية وما تشهده المنطقة من تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة أبرزها الملف النووي الإيراني"، وفق إعلام سعودي.

كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد استبق القمة بجولة خليجية أجراها قبل أيام شملت سلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت.

جولة الأمير محمد بدأت غداة تسليم وزير خارجية بلاده فيصل بن فرحان، 5 رسائل خطية من العاهل السعودي، لقادة قطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، خلال جولة خليجية الأحد والإثنين.

تعد هذه أول قمة تنعقد بعد إتمام مصالحة خليجية خلال القمة الـ41 بمدينة العلا السعودية في يناير/كانون الثاني 2021؛ لإنهاء خلاف تاريخي اندلع منتصف 2017 بين الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جانب وقطر من جانب آخر.

جرى خلال تلك المصالحة الإعلان عن اتفاق أنهى الأزمة الخليجية، لتستأنف السعودية وقطر فتح المعابر بينهما وتبادل الزيارات والاتصالات بين المسؤولين، إضافة لتسمية سفيرين للمرة الأولى منذ 2017.

يُذكر أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية تأسس عام 1981، ويضم 6 دول هي: السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان.

تحميل المزيد