وفاة أول مريض بـ”أوميكرون” في بريطانيا.. و”الصحة العالمية”: متحور كورونا يشكِّل خطراً عالمياً

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/13 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/13 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
يثير متحوّر أوميكرون قلقاً عالمياً - رويترز

نقلت قناة "سكاي نيوز" البريطانية، الإثنين 13 ديسمبر/كانون الأول 2021، عن رئيس الوزراء في البلاد، بوريس جونسون، تأكيده أن مريضاً توفي بعد إصابته بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، فيما أشارت دراسة بريطانية إلى أن جرعتين من اللقاح لا تكفيان لمواجهة المتحور. 

وكالة رويترز قالت إنه مع إعلان جونسون، فإن هذه أول حالة وفاة تُسجل في بريطانيا بسبب متحور أوميكرون. 

لا يزال متحور "أوميكرون" يثير قلقاً بالعالم، وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور "أوميكرون" رُصد في أكثر من 60 دولة، ويشكل "خطراً عالمياً كبيراً"، مع بعض الأدلة على أنه مقاوم للقاحات، لكنها لفتت إلى أن البيانات السريرية عن شدته ما زالت محدودة.

المنظمة قالت في إفادة الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن حالة كبيرة من عدم التيقن تحيط بـ"أوميكرون" الذي رُصد لأول مرة الشهر الماضي في جنوب إفريقيا وهونغ كونغ، والذي قد يؤدي تحوره إلى سرعة أكبر في انتشار العدوى وعدد أكبر في الإصابات بكوفيد-19.

لفتت المنظمة أيضاً إلى أن "مجمل الخطر المرتبط بالمتحور الجديد أوميكرون يظل مرتفعاً للغاية لعدة أسباب"، مضيفةً أن "الأدلة الأولية تشير إلى تفاديه للاستجابات المناعية وإلى معدلات انتشار عالية؛ وهو ما قد يتسبب في ارتفاع آخر في حالات الإصابة مع عواقب وخيمة"، مشيرة إلى قدرة الفيروس المحتملة على مقاومة المناعة التي توفرها الأجسام المضادة.

كذلك أكدت الصحة العالمية أن "هناك حاجة لمزيد من البيانات لفهم شدة أوميكرون، وحتى إذا كانت شدته أقل من دلتا فيظل من المتوقع ارتفاع معدلات الدخول للمستشفيات نتيجة زيادة الحالات".

في سياق متصل، توصل علماء بريطانيون إلى أن نظام التطعيم بجرعتي لقاح للوقاية كورونا، لا يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة كافية لمحاربة المتحور أوميكرون، الأمر الذي يرجِّح زيادة الإصابات بين من أصيبوا من قبل بالمرض أو تم تطعيمهم باللقاحات.

نشر الباحثون من جامعة أكسفورد اليوم الإثنين نتائج دراستهم التي لم تحظَ حتى الآن بمراجعة من جانب علماء مناظرين، وحللوا بالدراسة عينات من دماء المشاركين في دراسة كبيرة لبحث إمكانية المزج بين اللقاحات، ممن سبق أن حصلوا على جرعات من لقاحي أسترازينيكا-أكسفورد وفايرز-بيونتيك.

تأتي نتائج الدراسة بعد يوم من التحذير الذي أطلقه رئيس الوزراء البريطاني جونسون عندما قال إن جرعتين من اللقاح لن تكفيا لكبح المتحور أوميكرون.

تحميل المزيد