السعودية تعلن موعد استضافة أول قمة خليجية بعد المصالحة.. لم تكشف عن مستوى حضور القادة

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/12 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/12 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
الصورة التذكارية لقمة المصالحة الخليجية في العلا بالسعودية/ رويترز

أعلنت السعودية، الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول 2021، أنها ستستضيف أعمال القمة الخليجية الـ42، يوم الثلاثاء المقبل، وفق مصدر رسمي.

جاء ذلك بحسب تقرير متلفز بثته قناة الإخبارية السعودية الرسمية، تحت عنوان "الرياض تعتزم استضافة القمة الخليجية الـ42 الثلاثاء".

فيما قالت "الإخبارية" في تقريرها، إن الاستضافة "تأتي في ظل منطقة تشهد تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة أبرزها الملف النووي الإيراني المفتوح على كل الاحتمالات".

أضافت: "قمة العلا قبل نحو عام كانت منعطفاً إيجابياً مهماً لإذابة الخلافات وبداية مرحلة جديدة"، مؤكدة أن "جولة ولي العهد (محمد بن سلمان) دللت على قوة وترابط دول الخليج".

بينما لم تتطرق القناة إلى مستوى الحضور أو جدول أعمال القمة المرتقبة، كما لم يصدر إعلان رسمي من مجلس التعاون الخليجي بشأن ذلك حتى الساعة 15:50 ت.غ.

جولة ولي العهد السعودي

يشار إلى أنه من 6 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أجرى محمد بن سلمان جولة خليجية اُفتُتحت بسلطنة عمان، والإمارات وقطر والبحرين واختتمت بالكويت.

في حين بدأت جولة ولي العهد غداة تسليم وزير خارجية بلاده فيصل بن فرحان 5 رسائل خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لقادة قطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وأفادت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية، الأحد، بأن الرسالتين تضمنتا الدعوة لحضور القمة الخليجية في وقت لاحق من ديسمبر/كانون الأول الجاري من دون تحديد تاريخ معين، فيما قال إعلام قطري، إنها في 14 من الشهر الجاري، دون تأكيد سعودي آنذاك.

عقب جولة ولي العهد، قال بن فرحان في تغريدة إنها "عبّرت عن مفهوم الخليج الواحد، والمصير المشترك، وتوقيتها جاء لتعزيز مسيرة العمل الخليجي والدفع به نحو آفاق أرحب".

تعد هذه أول قمة تنعقد بعد إتمام مصالحة خليجية بنظيرتها رقم 41 بمدينة العلا السعودية في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، وإنهاء خلاف تاريخي اندلع في منتصف 2017 بين الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جانب وقطر من جانب آخر.

كانت السعودية وقطر قد اتفقتا، الخميس 9 ديسمبر/كانون الأول، على بلورة مواقف مشتركة والتشاور إزاء المستجدات في كافة المحافل الدولية، للحفاظ على أمن واستقرار البلدين.

جدير بالذكر أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية أُسس في 1981، ويضم 6 دول هي: السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عُمان.

تحميل المزيد