الأولى من نوعها منذ التطبيع.. رئيس وزراء إسرائيل يزور الإمارات ويلتقي محمد بن زايد

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/12 الساعة 09:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/12 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
"صورة لأعلام إسرائيل والإمارات / رويترز

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت، سيتوجه إلى دولة الإمارات ويلتقي ولي العهد محمد بن زايد، الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول 2021، في زيارة هي الأعلى مستوى منذ تطبيع العلاقات بين البلدين العام الماضي.

بينما قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء الإسرائيلية أوفير جندلمان، إن رئيس الوزراء نفتالي بينيت سيتوجه إلى أبوظبي، الأحد، بدعوة من ولي عهد أبوظبي، في أول زيارة رسمية للإمارات.

أكد جندلمان أن الزعيمين اللذان سيلتقيان الإثنين 13 ديسمبر/كانون الأول، سيبحثان تعميق العلاقات الثنائية، خاصة في المجال الاقتصادي وفي القضايا الإقليمية، مما يساهم في تعزيز الازدهار والرفاهية والاستقرار.

يأتي ذلك بعد أن كان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أعلن خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عزمه على السفر إلى أبوظبي "قريباً"؛ في زيارة ستكون الأولى من نوعها للبلد الخليجي. 

إذ قال بينيت، في بيان لمكتبه: "دول كثيرة تريد التقرب منّا". وأضاف: "سأسافر قريباً إلى أبوظبي؛ للقيام بأول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى هناك".

بينما أعلن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، لوسائل إعلام عربية، أن بينيت تلقى رسالة خطية من ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، تضمنت دعوة لزيارة الإمارات.

التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

منتصف سبتمبر/أيلول 2020، وقّعت الإمارات والبحرين في واشنطن، اتفاقيتين مع إسرائيل لتطبيع العلاقات معها.

رغم أن اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات أُبرمت في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، فإن الأخير لم يزر أبوظبي خلال فترة ولايته.

فيما زار وزير الخارجية بالحكومة الإسرائيلية الحالية، يائير لابيد، أبوظبي، في يونيو/حزيران من العام الجاري، ودشن خلالها سفارة بلاده في الإمارات.

بجانب الإمارات والبحرين، وقّع السودان والمغرب، العام الماضي أيضاً، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتنضم الدول العربية الأربع إلى مصر والأردن من أصل 22 دولة عربية.

فيما أثار تسارع التطبيع الرسمي العربي مع إسرائيل غضباً شعبياً عربياً، في ظل استمرار احتلال إسرائيل أراضي في أكثر من دولة عربية، ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة، وانتهاكاتها اليومية بحق الشعب الفلسطيني.

تحميل المزيد