“إيفرغيفن” تعود لاجتياز قناة السويس معبأة بالبضائع.. قاطرات ستصحبها ومصر تستعد “استثنائياً” لعبور السفينة

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/10 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/10 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
سفينة تعبر قناة السويس المصرية/ رويترز

تستعد سفينة الحاويات العملاقة "إيفرغيفن" لاجتياز قناة السويس مرة أخرى، السبت 11 ديسمبر/كانون الأول 2021، وذلك بعد أن جنحت قبل 9 أشهر في القناة، متسببة بإغلاق الممر الملاحي الاستراتيجي لمدة أسبوع تقريباً. 

وكالة أنباء "Bloomberg" الأمريكية قالت إن حاملة الحاويات التي يبلغ طولها 400 متر، تبحر حالياً جنوب شرقي اليمن مع تسجيل "السويس" كوجهة تالية. 

وسائل إعلام مصرية تحدثت عن استعدادات خاصة لاستقبال السفينة، حيث نقلت عن مصادر خاصةٍ تأكيدها أن السفينة ستصاحبها قاطرات أمامية وخلفية؛ لتوجيه السفينة منذ دخولها المجرى الملاحي لقناة السويس، وحتى عبورها، مع طاقم إرشاد على أعلى مستوى.

ستشمل الإجراءات الخاصة كذلك التوجيه الراداري بالتنسيق مع مكاتب الحركة ومحطات مراقبة الملاحة؛ لضمان سلامة العبور.

يأتي ذلك بعد أن أبحرت السفينة من مرفأ "تانجونج بيليباس" الماليزي محملة في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بطاقتها كاملة. 

ووصلت السفينة مساء الخميس إلى مضيق باب المندب الفاصل بين اليمن والساحل الإفريقي، وبدأت تعبره متجهة عبر البحر الأحمر إلى قناة السويس بسرعة 20.5 عقدة، أو 38 كيلومتراً بالساعة، وعلى متنها سلع مختلفة بآلاف الأطنان، معظمها من الصين إلى أوروبا.

كانت السفينة القادرة على حمل نحو 20000 حاوية، قد أمضت ستة أيام عالقة في قناة السويس، بعد أن جنحت في مارس/آذار 2021، مما أدى إلى توقف حركة المرور البحرية بكلا الاتجاهين في الممر المائي. 

كما ظلت راسية بعد ذلك ثلاثة أشهر في بحيرة Great Bitter Lake بمنتصف الطريق تقريباً على طول القناة، حتى تمت تسوية المسائل القانونية قبل مواصلة رحلتها إلى شمال أوروبا.

وعادت السفينة إلى آسيا عن طريق السفر جنوباً عبر القناة في أغسطس/آب 2021، وخضعت لإصلاحات في حوض بناء السفن الصيني ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول 2021، قبل أن تتجه نحو أوروبا مجدداً في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني. 

والسفينة مملوكة لشركة شوي كيسن كايشا اليابانية المحدودة وتديرها شركة Evergreen Marine Corp التايوانية. 

تحميل المزيد