البرلمان الليبي يشكِّل لجنة لرصد العراقيل أمام الانتخابات.. تضم 5 نواب، وستقدِّم تقريرها خلال أيام (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/07 الساعة 18:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/07 الساعة 18:27 بتوقيت غرينتش
البرلمان الليبي - رويترز

شّكل مجلس النواب (البرلمان) الليبي، الثلاثاء 7 ديسمبر/كانون الأول 2021، لجنة من 5 أعضاء للتواصل مع مفوضية الانتخابات من أجل رصد العراقيل أمام الانتخابات المقرر انطلاقها في 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

إذ قال المتحدث باسم المجلس، عبد الله بليحق، في بيان عبر صفحته بـ"فيسبوك": "خلصت جلسة الثلاثاء إلى تشكيل لجنة للتواصل مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للوقوف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه العملية الانتخابية".

بليحق أضاف: "على اللجنة أن تقدم تقريرها إلى المجلس قبل الجلسة المقبلة يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري".

فيما أوضح أن اللجنة تضم 5 أعضاء، بواقع عضو من كل من اللجنة التشريعية والدستورية، والداخلية، والدفاع والأمن القومي، والعدل، ولجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالمجلس.

كان 70 نائباً برلمانياً قد أبدوا، في بيان مشترك صدر الأحد، قلقهم إزاء "التطورات السلبية للعملية الانتخابية"، وطالبوا بعقد جلسة برلمانية لمساءلة مفوضية الانتخابات والجهات القضائية المشرفة على العملية الانتخابية.

بيان هؤلاء النواب أردف قائلاً: "نتابع وبقلق شديد عدم تنفيذ القانون والالتفاف عليه من قبل المؤسسات القضائية والمفوضية العليا للانتخابات والسكوت على شبهات التزوير وشراء الأصوات والتأثير على القضاء ترهيباً وترغيباً".

فيما حذر النواب "المفوضية العليا للانتخابات من إعلان قائمة المرشحين النهائية، إلى حين انتهاء جلسة المساءلة ليتسنى لمجلس النواب تقييم الوضع وسبل إنقاذ العملية الانتخابية بموعدها".

إغلاق باب الترشح لانتخابات البرلمان

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن مدير مكتب الإعلام بمفوضية الانتخابات، سامي الشريف، إغلاق باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، مضيفاً: "لم نحصِ العدد النهائي للمتقدمين بعد، لكن أتوقع أن يتجاوز 5 آلاف مرشح".

كما أوضح الشريف أن "إتمام كافة الإجراءات سيستغرق 3 أيام أخرى، لتعلن بعدها القوائم الأولية للمرشحين".

بحسب بيان سابق لمفوضية الانتخابات، بلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس النواب في ليبيا، 4 آلاف و326 مرشحاً، وذلك حتى الأحد.

يشار إلى أن المفوضية فتحت باب الترشح للانتخابات، الرئاسية والبرلمانية، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، واستمر الترشح للرئاسة حتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني، فيما استمر الباب مفتوحاً للانتخابات البرلمانية حتى الثلاثاء.

كانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، "قائمة أولية" بـ73 مرشحاً للرئاسة، إضافة إلى قائمة أخرى شملت 25 مستبعداً.

خلافات انتخابية

يقترب موعد الانتخابات في ظل خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر؛ بما يهدد إجراء الانتخابات.

كان المشاركون في مؤتمر باريس الدولي بشأن ليبيا قد هددوا، في بيانهم الختامي، الذي صدر الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بفرض عقوبات على الأفراد الذين "سيحاولون القيام بأي عمل من شأنه أن يعرقل أو يقوّض الانتخابات المقررة في ليبيا"، سواء كانوا داخل البلاد أو خارجها.

فيما يأمل الليبيون أن تسهم الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه البلد الغني بالنفط؛ فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت ميليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر لسنوات، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دولياً.

تحميل المزيد