تحركات أمنية لأحمد مسعود.. وسائل إعلام إيرانية: القائد الأفغاني التقى بمؤسس أكبر شركة أمنية بأمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/07 الساعة 06:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/07 الساعة 06:37 بتوقيت غرينتش
أحمد مسعود نجل القائد الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود/رويترز

كشفت وسائل إعلام إيرانية أن أحمد مسعود، نجل القائد الأفغاني أحمد شاه مسعود وزعيم "جبهة المقاومة الوطنية" في أفغانستان، المعارضة لطالبان، التقى مؤسس  أكبر شركة أمنية خاصة استخدمها الأمريكيون في العراق  إيريك برينس.

وأفادت صحيفة "طهران تايمز" أن أحمد مسعود التقى بإيرك برينس  في العاصمة الطاجيكية دوشنبه دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتعتبر شركة "بلاك ووتر" أكبر شركة خاصة للأمن استخدمها الأمريكيون في العراق، وترافق ذلك مع فضيحة مدوية للشركة، حيث اتُّهم أفرادها بقتل مدنيين في بغداد في حادث وقع عام 2007.

وناشد أحمد مسعود في وقت سابق مَن وصفهم بأصدقاء أفغانستان في الغرب للتوسط له في واشنطن ونيويورك، مع الكونغرس ومع إدارة بايدن. والتوسط في لندن، حيث أكمل دراسته، وفي باريس "حيث أُحييت ذكرى والدي هذا الربيع من خلال تسمية مسارٍ باسمه في حدائق الشانزليزيه".

أحمد مسعود أفغانستان شركة أمنية
بيرنار ليفي مع أحمد مسعود زعيم بنجشير الأفغانية، أغسطس 2021/ مواقع التواصل

القائد الأفغاني قال إنَّ طالبان ليست مشكلة للشعب الأفغاني وحده، "إذ تحت سيطرة طالبان ستصبح أفغانستان بلا شك ساحة للإرهاب الإسلاموي المتطرف، وحاضنة للمؤامرات ضد الديمقراطيات مرة أخرى".

بغض النظر عمّا يحدث، يقول أحمد مسعود، سوف ندافع أنا والمجاهدون عن بنجشير، باعتبارها آخر معقل للحرية الأفغانية. معنوياتنا قوية، ونعلم من التجربة ما ينتظرنا، "لكننا بحاجة إلى المزيد من الأسلحة والذخيرة، وإمدادات إضافية".

كما قال إن أمريكا وحلفاءها الديمقراطيين لا يشتركون مع الأفغان في محاربة الإرهاب فحسب؛ "إذ صار يجمعهم تاريخ طويل مكون من مُثُل مشتركة ونضالات، ولا يزال هناك الكثير الذي يمكنهم فعله لمساعدة قضية الحرية. فهم أملنا الوحيد الباقي.

وأحمد مسعود، نجل شاه مسعود، الذي كان من أبطال المقاومة ضد السوفييت وقاتل طالبان. وقد اعتبر بطلاً قومياً بموجب مرسوم رئاسي في 2019 وإن كانت قوات "أسد بانشير" تركت ذكريات متضاربة لدى سكان كابول الذين علقوا مطلع تسعينات القرن الماضي في القتال بين المجاهدين المتنافسين.

تحميل المزيد