وزير الخارجية الإسرائيلي يزور القاهرة خلال أيام.. يخطِّط لإعادة آثار مهربة كـ”بادرة تكريم” للسيسي

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/06 الساعة 20:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/06 الساعة 20:41 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد - رويترز

قالت قناة إسرائيلية (خاصة)، مساء الإثنين 6 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد سيزور القاهرة خلال الأسبوع الجاري، ويخطط للقيام بـ"بادرة تكريم" للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبر إعادة قطع أثرية مصرية مهربة.

أضافت القناة الإسرائيلية أن لابيد سيلتقي نظيره المصري سامح شكري ومسؤولين مصريين آخرين كباراً.

فيما تمثل الغرض من هذه الزيارة السياسية- الأمنية في بحث القضية الفلسطينية والأوضاع في قطاع غزة، مع التركيز على مسألة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، وفق القناة.

بينما لم تصدر إفادة رسمية حتى الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش من تل أبيب أو القاهرة بشأن هذه الزيارة.

يشار إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أكدت، أكثر من مرة، أنها تحتفظ بأربعة إسرائيليين داخل غزة، دون الكشف عن مصيرهم أو وضعهم الصحي، وهي ترغب بإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

هؤلاء الأربعة هم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف 2014، بينما دخل الآخران القطاع في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

كما ذكرت القناة الإسرائيلية أنه حتى الآن "لم يؤكد المصريون للجانب الإسرائيلي ما إذا كانت الزيارة ستشمل لقاء لابيد بالرئيس السيسي".

"بادرة تكريم للسيسي"

في حين تابعت: "يخطط لابيد للقيام ببادرة تكريم للرئيس المصري (لم تذكر سببه) حال التقى به، حيث ستعيد إسرائيل إليه قطعاً أثرية مصرية تم تهريبها إلى إسرائيل بشكل غير قانوني وتم حفظها حتى الآن من جانب سلطة الآثار (الإسرائيلية)"، دون مزيد من التفاصيل.

من المتوقع أن يبحث لابيد مع المسؤولين المصريين قضايا إقليمية، منها أفق التنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب قضايا سياسية وأمنية أخرى، وفق القناة.

هذه الزيارة تعتبر هي الأولى ليائير لابيد إلى العاصمة المصرية.

كان السيسي قد التقى، في سبتمبر/أيلول الماضي، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بمنتجع شرم الشيخ، في أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي لمصر منذ 10 سنوات.

جدير بالذكر أن السيسي وصف، في مقابلة مع قناة "CBS" الأمريكية، في 4 يناير/كانون الثاني 2019، العلاقات المصرية الإسرائيلية بأنها "الأمثل والأقوى"، كاشفاً عن تنسيق أمني مع إسرائيل ضد الإرهابيين في سيناء.

فيما ترتبط مصر وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ عام 1979، لكن عادة ما يوصف هذا السلام بالبارد على المستوى الشعبي المصري.

تجدر الإشارة إلى أنه من أصل 22 دولة عربية، ترتبط 5 دول عربية أخرى هي الأردن والإمارات والبحرين السودان والمغرب، بعلاقات رسمية مُعلنة مع إسرائيل.

تحميل المزيد