جورج قرداحي يكيل المديح لمحمد بن سلمان في أول مقابلة له بعد استقالته.. ويؤكد: أنا ربحت المليون

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/06 الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/06 الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش
جورج قرداحي - رويترز

في أول لقاء له بعد تقديم استقالته وجّه وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، الأحد 5 ديسمبر/كانون الأول 2021، رسالة إلى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على خلفية الأزمة اللبنانية الخليجية إثر تصريحات قرداحي حول حرب اليمن.

قرداحي قال عبر برنامج "وهلق شو": "أقول لسمو الأمير محمد بن سلمان إنه لما تولى ولاية العهد أنا شخصياً وكثير من الناس استبشرنا كثيراً، خاصة أنه بدأ عملية إصلاح وعملية تغيير في المملكة العربية السعودية لم يسبق لها مثيل.. حتى أنا في إحدى المقابلات قلت إن هذا الأمير يبني الدولة السعودية الرابعة لأن الآن نحن عايشين في الدولة السعودية الثالثة التي أرسى دعائمها المغفور له الملك عبد العزيز".

وأضاف قرداحي قائلاً: "فأنا أقول له (محمد بن سلمان) إنه بهذه الشجاعة التي تصرّف فيها في المملكة، وبهذه الفروسية التي تصرف بها في المملكة، وغيّر كل المفاهيم التي كانت سائدة يعني حرر كل شيء، بقدر أقول له ممكن هو بقرار منه أن يفرض سلام الشجعان في اليمن ويضع حداً لهذه الحرب".

"أنا ربحت المليون"

وفي سياق متصل اعتبر قرداحي أن "رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، يعتقد أنه ربح المليار وليس المليون بعد الاتصال المباشر مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان"، وأضاف قرداحي: "نجيب ميقاتي يعتقد أنه ربح المليار وليس المليون بعد الاتصال المباشر مع الأمير محمد بن سلمان، وننتظر النتيجة.. والمي تكذب الغطاس".

وتابع الوزير السابق أنه "ربح الملايين بعد التضامن الذي حصل معه في لبنان، وأن الشعب اللبناني بأكثريته معه، بالإضافة لملايين العرب والمغرب العربي".

كما أشار إلى أن المجال مفتوح بالنسبة له وهو حاضر من جديد لأي نداء من وطنه.

استقالة قرداحي 

ويأتي هذا بعد أن تقدَّم جورج قرداحي، بطلب استقالته من منصبه، في كتاب وجهه إلى كل من رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي.

جاء في كتاب الاستقالة الذي نشرت وسائل إعلام لبنانية صورة عنه: "أتقدم إليكم بطلب استقالتي من منصبي كوزير للإعلام تقديماً للصالح العام، وأتمنى منكم قبول الطلب".

وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي أكد في وقت سابق أنه سيقدم استقالته من وزارة الإعلام، الجمعة، موضحاً أن موقفه هذا جاء بالتشاور مع الحلفاء. 

كما قال قرداحي في حديث لقناة "الجديد" اللبنانية، إن استقالته هذه "تشكل دعماً للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في زيارته لدول الخليج، خصوصاً المملكة العربية السعودية، ولعلها تصحِّح العلاقة المضطربة مع لبنان".

كانت مصادر قد كشفت لوكالة رويترز، الخميس، أنه من المتوقع أن يعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته لفتح باب التفاوض قبيل الزيارة المقررة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسعودية، في ظل الأزمة القائمة بين لبنان وبعض دول الخليج، بعد تصريحات لقرداحي انتقد فيها التدخل العسكري بقيادة الرياض في حرب اليمن.

تحميل المزيد